اقتصاد

ثلث الإيرانيين يعيشون تحت خط الفقر

الأحد 2018.10.14 07:17 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 351قراءة
  • 0 تعليق
ثلث الإيرانيين يعيشون بأقل من دولارين في اليوم

ثلث الإيرانيين يعيشون بأقل من دولارين في اليوم

يعيش ما نسبته 34% من الإيرانيين بدولارين اثنين أو أقل، بحسب ما أوردته صحيفة "عصر إيران"، اليوم الأحد.

ونقلت الصحيفة عن رئيس مجموعة العمال في مجلس الشورى الإيراني، علي رضا محجوب، قوله إن هناك صعودا كبيرا في عدد الإيرانيين المنضوين مجبرين تحت خط الفقر المدقع.

يأتي هذا الصعود من ارتفاع نسب البطالة، والهبوط الحاد في العملة الإيرانية منذ مطلع العام الجاري، بحسب أرقام للبنك المركزي والأسواق الموازية.

وهبطت العملة الإيرانية في الأسواق الموازية (السوداء)، من 42.2 ألف ريال لكل دولار واحد، مطلع العام الجاري إلى 138 ألف ريال في تعاملات اليوم.

كانت العملة الإيرانية سجلت خلال وقت سابق من الشهر الماضي، مستويات متدنية تاريخية وصلت إلى 192 ألف ريال لكل دولار.

ونوّه رئيس مجموعة العمال في مجلس الشورى الإيراني، إلى أن معدلات الفقر المدقع في مدن ومحافظات إيران صعدت بنسبة الضعف عن أرقام العام الماضي 2017.

وأكد أن نسبة الفقر المدقع بلغت نحو 17% خلال العام الماضي، ونحو 15.5% خلال 2016، بينما كانت 14% في نهاية 2007.

ومن أسباب ارتفاع نسب الفقر، ما هو مرتبط بارتفاع أسعار السلع الأساسية في السوق الإيرانية، وشح في وفرة أصناف أخرى بسبب شح النقد الأجنبي.

والثلاثاء الماضي، أعلن صندوق النقد الدولي أن نمو الاقتصاد الإيراني سينكمش إلى (1.5%-) خلال العام الجاري 2018، على أن ترتفع حدة التراجع إلى انكماش نسبته (3.5%-) خلال 2019.

أما نسب أسعار المستهلك (التضخم)، فقد توقع صندوق النقد الدولي في تقرير له الأسبوع الماضي، ارتفاع نسب التضخم إلى 29.6% في اقتصاد إيران خلال 2018، 34% في 2019.

والخميس الماضي، اعترف المرشد الإيراني علي خامنئي بوجود أزمة اقتصادية كبيرة في بلاده، مطالبا الحكومة الإيرانية بسرعة حلها.

وطلب خامنئي من المسؤولين التوصل سريعا إلى حلول للتغلب على الأزمة التي تفاقمت مؤخرا، مع بدء تطبيق الشريحة الأولى من العقوبات الاقتصادية الأمريكية، أغسطس/آب الماضي.

تعليقات