سياسة

زعيم المعارضة التركية: أردوغان بات "بطة عرجاء"

الثلاثاء 2018.6.26 11:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 776قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان- أرشيفية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان- أرشيفية

وصف زعيم المعارضة في تركيا رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض كمال كليجدار أوغلو، الرئيس رجب طيب أردوغان بأنه "بات أشبه بالبطة العرجاء لخسارة حزبه غالبية البرلمان". 

وأكد كليجدار أوغلو، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، نقلته صحيفة زمان التركية المعارضة، أن أردوغان وحزبه استغلوا إمكانات الدولة كافة، موضحا أن "الجميع ابتداء من المحافظين إلى وسائل الإعلام وغيرها عملوا لصالح أردوغان، بعكس الانتخابات الماضية التي كان وزراء الداخلية والعدل والنقل يستقيلون من مناصبهم تفاديا للانحياز".

واستهل كليجدار أوغلو مؤتمره الصحفي وهو الأول منذ الانتخابات التركية التي أجريت الأحد، كلمته بشكر المشاركين في عملية التصويت، وقال للناخبين: "ليس مهمًا الحزب الذي صوتوا له، الأهم أن عددا كبيرًا شارك في الانتخابات وهذا في صالح الديمقراطية".

ولفت كليجدار أوغلو أيضا إلى خسارة حزب العدالة والتنمية نسبة 7% من الأصوات مقارنة بالانتخابات الماضية.

وتابع: "على الرغم من الضغوط والابتزازات، تراجعت أصوات حزب العدالة والتنمية بواقع 7% وهو ما يعد نجاحا كبيرًا بالنسبة لنا، فالعدالة والتنمية هو الخاسر الوحيد في هذه الانتخابات بخسارته الغالبية في البرلمان".


وفي رده عن سؤال حول ما إن كان قد قام بتهنئة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على فوزه؟، أعلن كليجدار أوغلو أنه لا يمكن تهنئة شخص لا يؤمن بالديمقراطية ويجمع في قبضته السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية.

وأضاف كليجدار أوغلو: "على ماذا أهنئه؟! رئيس حزب يعين القضاة على المحاكم. على ماذا أهنئه؟! لا يمكن لي تهنئة شخص شغوف بالديكتاتورية. ما هو النجاح الذي حققه، لقد بات أشبه بالبطة العرجاء".

وحول الوضع الاقتصادي المتردي في ظل حكم أردوغان، أكد أن "الاقتصاد التركي متردي وأن المرحلة المقبلة لن تكون مرحلة اعتيادية مثلما لم تكن هذه الانتخابات انتخابات اعتيادية".

وشدد زعيم المعارضة التركية على أنهم سيحمون اقتصاد المواطن التركي في الوقت الذي يحمون فيه حقوقه، على حد تعبيره.

وكان حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا حصل على 42.5% من الأصوات في الانتخابات البرلمانية بينما حصل حزب الشعب الجمهوري على 22%، كما حصل مرشحه محرم إينجه على 30% من أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية.

تعليقات