صحة

برتقالة يوميا تحمي شبكية العين

الأربعاء 2018.9.12 01:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 116قراءة
  • 0 تعليق
برتقالة يوميا تحمي شبكية العين

برتقالة يوميا تحمي شبكية العين

البرتقال من الفواكه المميزة والمحبوبة، فهو فاكهة الشتاء الشهيرة بمحتواها العالي من فيتامين سي الضروري لوقاية الجسم من أمراض الشتاء. غير أنها أيضا لها فوائد أخرى لا يعرفها الكثير منا. 

فوائد البرتقال لشبكية العين


ونصح باحثون من معهد "وست ميد" للأبحاث الطبية في أستراليا كبار السن، بتناول ثمرة برتقال واحدة يوميا، لحماية بصرهم من التدهور والحفاظ على شبكية العين، حتى لا يصل الأمر إلى فقدان البصر.

وأجرى الباحثون الأستراليون أبحاثهم على العادات الحياتية التي يعيشها أكثر من ألفي شخص، وتبين أن الذين يأكلون ثمرة برتقال- الغنية بالفلافونويد المضاد للأكسدة- يوميا ينجحون في تأخير تعرضهم لخطر تدهور شبكية العين والبصر بصفة عامة لمدة تصل إلى 15 عاما.

فوائد البرتقال للشعر

وأثبتت الدراسات الحديثة في المعهد العلمي بولاية كالفورنيا أنّ البرتقال يحتوي على موادّ تلائم بطبيعتها فروة الرأس، وأنّ الزيت المستخرج من القشور هو العلاج الفعّال والقويّ الذي أثبت فعاليّته في التخلّص من قشرة الرأس وتساقط الشعر بمدّة قياسيّة، والزيادة في لمعانه وطوله، غير أنّه يقلل من إفراز العرق داخل بصيلة الشعر ويحافظ على نظافته ورطوبته لوقت طويل.


فوائد البرتقال للبشرة

إعطاء البشرة النضارة والحيوية وإعادتها بمظهر الشباب.

التخلّص من التجاعيد والخطوط التي تظهر حول العينين.

توحيد لون الجلد.

حماية البشرة من أشعة الشمس.

المحافظة على نسبة السوائل في الجسم.

التخلّص من الأملاح المتراكمة.

العلاج من النمش والبقع الداكنة على الجسم والوجه.

زيادة ترطيب البشرة.


فوائد البرتقال في الحماية من السرطان

أثبتت العديد من الأبحاث فوائد البرتقال والحمضيات بشكل عام في مكافحة عدد كبير من أنواع السرطان بما في ذلك سرطانات الجلد والرئة والثدي والمعدة والقولون، وتقليل خطر الإصابة بسرطان الكبد، وهذا يرجع ربما إلى محتواه من الكاروتينات وهي مضادات أكسدة قوية.

البرتقال وخفض نسبة الكوليسترول


محتوى البرتقال العالي من الألياف القابلة للذوبان يجعله مفيدا جداً في خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

يحتوي قشر البرتقال الأبيض (اللب) على مركبات من الفلافينويدز تساعد على خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة "الكولسترول السيئ".

البرتقال تعزيز صحة القلب

يعتبر البرتقال فاكهة غنية بالبوتاسيوم والكالسيوم، وهي مواد مسؤولة عن تنظيم وتعزيز وظيفة القلب.

يعتبر البوتاسيوم عنصراً هاماً من عناصر الخلية وسوائل الجسم التي تساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم، فعندما تنخفض مستويات البوتاسيوم، تصبح ضربات القلب غير طبيعية، في حالة تسمى بعدم انتظام ضربات القلب.


تعليقات