اقتصاد

موجز العين الاقتصادي.. توابع الإطاحة بالبشير وأمريكا تضغط على "مادورو"

السبت 2019.4.13 09:02 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 332قراءة
  • 0 تعليق
موجز العين الاقتصادي

موجز العين الاقتصادي

ترصد "العين الإخبارية" أبزر الأحداث الاقتصادية يوم الجمعة 12 أبريل/نيسان 2019، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي الأحداث الاقتصادية على الصعيد المحلي والعربي والدولي، حيث تلقي نشرة "العين" نظرة على أبرز أحداث اليوم الاقتصادية حتى الساعة.

أثارت الإطاحة بالرئيس عمر البشير، الذي حكم السودان 30 عاما، اهتماما جديدا بين المتعاملين والحائزين لديون السودان التي تخلف عن سدادها منذ وقت طويل.

وفي أعقاب أسابيع من المظاهرات أججتها زيادات حادة في تكاليف المواد الغذائية والبطالة وقمع متزايد، أطاح الجيش بالبشير (75 عاما)، الخميس، بعد 3 عقود من استيلائه على السلطة في انقلاب.

ووعد المجلس العسكري، الذي تولى حكم البلاد، بفترة انتقالية تفضي إلى حكومة مدنية منتخبة.

وديون السودان المجمدة منذ نحو 4 عقود هي جزء من سوق غامضة لميراث ديون دول معزولة عن المجتمع الدولي، مثل ديون كوبا التي ترجع إلى ما قبل فيدل كاسترو أو القروض التي أصدرتها كوريا الشمالية.

وفضلا عن تخلفه عن سداد مدفوعات الديون منذ أوائل الثمانينيات، خضع السودان أيضا لعقوبات أمريكية مرتبطة بالصراع في دارفور لنحو عقدين حتى 2017.

أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، فرض مزيد من العقوبات على شركات شحن تنقل النفط من فنزويلا، حيث أدرجت على القائمة السوداء 4 شركات و9 ناقلات، قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن بعضها نقل الخام إلى كوبا.

وذكرت الوزارة أن الشركات هي "جنيفر نافيجيشن" و"ليما شيبينج كورب" و"لارج رينج"، وهي شركات مقرها ليبيريا، وشركة "بي.بي تانكرز" ومقرها إيطاليا، حسب رويترز.


كما أدرجت على القائمة السوداء ناقلة تتبع واحدة من الشركات الليبيرية و6 ناقلات أخرى مملوكة للشركة الإيطالية.

وقالت وزارة الخزانة، في بيان، إن قطاع النفط الفنزويلي يواصل "توفير شريان حياة للنظام غير الشرعي" بقيادة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

قال مسؤول بارز، الجمعة، إن اليونان تتطلع لإبرام اتفاق في مطلع الأسبوع المقبل لسداد مبكر لنحو نصف القروض التي حصلت عليها من صندوق النقد الدولي، في مسعى لخفض عبء خدمة الدين للبلد العضو في منطقة اليورو.

وقال المسؤول البارز، الذي طلب عدم نشر اسمه، على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدولي في واشنطن "سداد قروض صندوق النقد الدولي سيجري الاتفاق عليه في عطلة نهاية الأسبوع الجاري".


وتبلغ فائدة قروض صندوق النقد، التي قدمت لليونان في إطار حزم إنقاذ مالي منذ 2010، نحو 5% سنويا، وهي الآن أكثر تكلفة من التمويل في السوق، حيث يجري تداول السندات القياسية لأجل 10 سنوات عند نحو 3.3%.

أصدر بنك الصين، أحد أكبر المقرضين التجاريين في الصين، سندات متعددة العملات بقيمة 3.8 مليار دولار لجمع تمويل منخفض التكلفة للديون المتوسطة والطويلة الأجل إلى مبادرة الحزام والطريق.

وتم إصدار 8 أنواع من السندات بـ5 عملات، هي الدولار واليورو والرنمينبي ودولار هونج كونج وماكاو باتاكا، من قبل فروع بنك الصين في لوكسمبورج وفرانكفورت وسيدني وهونج كونج وماكاو، حسب ما أفادت صحيفة تشاينا ديلي، الجمعة.

أعلنت وزارة العدل الأمريكية فرض غرامة مدنية قدرها 1.5 مليار دولار على "جنرال إلكتريك" (GE) بسبب ممارسات غير قانونية تتعلق بقروض الرهن العقاري.

وقالت الوزارة، في بيان الجمعة، إن وحدة "دبليو إم سي مورجيدج" التابعة لـ"جنرال إلكتريك" ضللت المستثمرين فيما يتعلق بجودة قروض الرهن العقاري التي طرحتها.

وتأتي الغرامة الأمريكية على الشركة بعد أقل من أسبوع من فرض المفوضية الأوروبية غرامة قدرها 52 مليون يورو (58.55 مليون دولار) على المجموعة الصناعية الأمريكية "جنرال إلكتريك"، لتقديمها معلومات غير صحيحة في 2017، خلال شراء مجموعة "إل إم ويند باور" الدنماركية لأجهزة توليد الطاقة من الرياح.

أعلن صندوق النقد الدولي أن المراجعة الخامسة لبرنامج الإصلاحات الاقتصادية بمصر ستتم في شهر يونيو/حزيران المقبل.

وقال جهاد أزعور مدير دائرة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، الجمعة، إنه من المنتظر أن تكون المراجعة الخامسة لأداء الاقتصاد المصري، والتي يعقبها صرف الشريحة الأخيرة من القرض البالغ 12 مليار دولار، والذي حصلت مصر على 10 مليارات دولار منه بالفعل، في يونيو المقبل.

تعليقات