سياسة

بالصور.. "العين" مع المصلين بالأقصى في الجمعة الأولى بعد رفع القيود

الجمعة 2017.8.4 05:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 855قراءة
  • 0 تعليق
المسجد الأقصى

المسجد الأقصى

قالت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس، إن 25 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، وسط إجراءات أمنية إسرائيلية مشددة.

وللمرة الأولى منذ شهر، سمحت الشرطة الإسرائيلية للمصلين من سكان القدس الشرقية والداخل الفلسطيني بالوصول إلى المسجد الأقصى دون قيود، لكنها واصلت فرض قيود على وصول المصلين من الضفة الغربية وقطاع غزة.


وانتشر المئات من عناصر الشرطة الإسرائيلية عند مداخل البلدة القديمة من القدس وخارج بوابات المسجد الأقصى.


وحيا الشيخ محمد سليم، خطيب المسجد الأقصى، في خطبة الجمعة، الفلسطينيين على وقفتهم التي أجبرت الحكومة الإسرائيلية على إزالة البوابات الإلكترونية والكاميرات من مداخل المسجد الأقصى.


وأكد أن المسجد الأقصى للمسلمين وحدهم، داعيا سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى الكف عن محاولات التدخل في إدارة دائرة الأوقاف الإسلامية لشؤون المسجد..

كما دعا إلى رفع القيود العمرية التي تفرضها الشرطة الإسرائيلية في بعض الأحيان، مشددا على أن المسجد يجب أن يكون مفتوحا أمام كل المصلين من كل الأعمار.


ومع انتهاء الصلاة، التقط فلسطينيون الصور التذكارية داخل المسجد.. وحاول بعض الشبان الملثمين الدفع باتجاه التظاهر في داخل المسجد ولكن المصلين لم يلتفتوا لهم.

وفي وقت سابق، دعا المسؤولون في دائرة الأوقاف الإسلامية إلى عدم منح سلطات الاحتلال المبررات لفرض قيود على الصلاة في المسجد.

وكانت الشرطة الإسرئيلية منعت صلاة الجمعة قبل شهر وفي الجمعة التي تلتها لم يدخل الفلسطينيون المسجد احتجاجا على البوابات الإلكترونية وفي الجمعة الماضية منعت الفلسطينيين دون الـ50 عاما من الدخول لأداء الصلاة.​

تعليقات