سياسة

3 إصابات في مواجهات مع الاحتلال في جمعة "الشباب الثائر" بغزة

الجمعة 2018.4.27 12:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 292قراءة
  • 0 تعليق
مسعفون يحملون مصابا خلال مسيرات اليوم

مسعفون يحملون مصابا خلال مسيرات اليوم

أصيب 3 متظاهرين فلسطينيين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي ضمن فعاليات جمعة "الشباب الثائر" التي تطالب بحق عودة اللاجئين.

ولم يتبين بعد حجم إصابة المتظاهرين الثلاثة.

وأشعل فلسطينيون إطارات سيارات للتشويش بدخانها عى الجنود الإسرائيليين، كما أطلقوا طائرات ورقية تحمل رسائل تحدي وتهديد للاحتلال، ورشقوا جنوده بالحجارة. 

واحتشد المئات من الفلسطينيين شرقي قطاع غزة قرب السياج الحدودي مع إسرائيل، فيما أجرى جيش الأخيرة استعدادات مكثفة لمواجهة مظاهرات اليوم. 

واستكملت الهيئة الوطنية العليا لمخيم ومسيرة العودة وكسر الحصار، التحضيرات لفعاليات اليوم، عبر تقديم مخيم رفح حتى بات ملاصقا لشارع "جكر" الذي يبعد 300 متر من السياج الحدودي. 

مظاهرات اليوم

ودعت الهيئة، الفلسطينيين إلى الحضور بقوة وفاعلية فيما وصفته بـ"الحشد الأكبر" اليوم في جمعة "الشباب الثائر". 

وفي بيان لها وصلت نسخة منه لـ"العين الإخبارية"، شددت عى استمرار فعاليات مخيمات ومسيرة العودة بطابعيها الشعبي والسلمي، وعلى وحدة الفلسطينيين في الميدان في مواجهة الاحتلال. 

مظاهرات اليوم

وقال هاني ثوابتة، عضو الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار والناطق باسمها لـ"العين الإخبارية": إن الاحتلال منذ البداية يحرض على مسيرة العودة السلمية ويصفها بالعنف والفوضى، واستخدم ضدها القوى المميتة والمفرطة ما أدى لوقوع الشهداء والجرحى معتبرا أن ذلك دليل أزمته في التعامل مع هذا الحراك السلمي الحضاري. 

جانب من الاستعدادات

إسرائيليا، قال أمير بوخبوط، المحلل العسكري في موقع "واللا" العبري، صباح اليوم الجمعة، إن الجيش الإسرائيلي يتدرب منذ الأمس؛ استعدادا لمواجهة مظاهرات عنيفة على الحدود مع قطاع غزة اليوم.  

وأوضح المحلل الإسرائيلي، "أنه وبسبب جنازة المهندس فادي البطش (قتل في ماليزيا وعادت جثته إلى غزة أمس)، التي ستعقد اليوم بعد صلاة الجمعة، هناك تخوفات لدى الجيش بأن تكون المظاهرات اليوم عنيفة جدا". 


ويتظاهر آلاف الفلسطينيين بشكل يومي منذ 30 مارس/آذار الماضي في 5 ساحات اعتصام نصبت بها خيام في محافظات القطاع الخمس. 

  واستشهد 42 فلسطينيا، وأصيب أكثر من 5500 في قمع الاحتلال للتظاهرات المستمرة التي تنادي -وفق القائمين عليها- بتنفيذ وتطبيق حق العودة للشعب الفلسطيني إلى أرضه التي طرد منها، إلى جانب رفع الحصار عن قطاع غزة. 

جانب من الاستعدادات لمظاهرات اليوم


تعليقات