سياسة

بومبيو يأمل في عقد قمة جديدة بين ترامب وكيم

الإثنين 2019.4.1 08:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 186قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو - أرشيفية

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو - أرشيفية

أعرب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الإثنين، عن أمله في انعقاد قمة جديدة تجمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون خلال الأشهر المقبلة بهدف تحقيق "خطوة أولى ملموسة" في اتجاه نزع السلاح النووي لبيونج يانج. 

وقال بومبيو، في مقابلة بثتها إذاعة محلية في بنسيلفانيا: "آمل في أن يلتقي زعيمانا مجددا في الأشهر المقبلة لتحقيق خطوة أولى ملموسة أو خطوة كبيرة ملموسة على طريق نزع السلاح النووي". 

لكنه أكد أنه يرغب في التزام "الحذر حين يتصل الأمر بتكهنات زمنية".

والتقى ترامب وكيم للمرة الأولى في سنغافورة في يونيو/ حزيران الماضي، وساهمت هذه القمة التاريخية في خفض التوتر في شكل كبير، وأفضت إلى التزام ملتبس حول "نزع السلاح النووي في شكل تام من شبه الجزيرة الكورية".

وجرت القمة الثانية نهاية فبراير/ شباط في هانوي، لكنها انتهت بفشل على خلفية مطالبة بيونج يانج برفع كامل للعقوبات المفروضة عليها.

وبحسب وكالة رويترز، كشفت وثيقة مسربة عن السبب الرئيسي لفشل القمة هانوي، والتي كشفت إن ترامب سلم كيم جونج أون يوم محادثاتهما، التي انهارت في العاصمة الفيتنامية، ورقة تحوي دعوة صريحة لنقل أسلحة بيونج يانج النووية ووقود القنابل إلى الولايات المتحدة.

وقال محللون إن كيم ربما نظر إلى الأمر على أنه إهانة واستفزاز، وتم إلغاء مأدبة غداء بين الزعيمين في اليوم نفسه، وفي حين لم يقدم أي من الجانبين رواية كاملة عن سبب انهيار القمة قد تساعد الوثيقة في شرح الأمر.


تعليقات