اقتصاد

رئيس الصين يدعو لاتحاد موسكو وبكين في مواجهة سياسات واشنطن التجارية

الثلاثاء 2018.9.11 08:59 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 203قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الصيني ونظيره الروسي

الرئيس الصيني ونظيره الروسي

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الثلاثاء، إن على روسيا والصين العمل سويا من أجل معارضة الحماية التجارية، وما وصفه بالتوجهات الأحادية الجانب في التعامل مع المشاكل الدولية، في إشارة غير مباشرة إلى السياسة الخارجية الأمريكية.

أدلى شي بهذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي في مدينة فلاديفوستوك الروسية، الواقعة أقصى شرق البلاد، بعد إجراء مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش منتدى اقتصادي.

ولم يذكر شي واشنطن بالاسم، لكن تصريحاته تظهر بوضوح أنه يشير إلى الولايات المتحدة، وما اعتبرته موسكو وبكين تحركات أحادية الجانب من طرفها.

ووفقا لنص التصريحات الذي نشره موقع الكرملين على الإنترنت، قال شي "في وضع دولي يتغير بسرعة في ظل تزايد عدم الاستقرار وعدم القدرة على التنبؤ بما سيحدث تتزايد أهمية التعاون بين روسيا والصين".

تأتي هذه التصريحات على خلفية عقوبات اقتصادية تزداد تشددا يفرضها الغرب على روسيا منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية في 2014.

وشددت واشنطن أكثر في الأشهر الأخيرة من ترسانة عقوباتها على خلفية اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها دونالد ترامب في 2016، وبتسميم جاسوس روسي سابق وابنته في إنجلترا في مارس/آذار 2018.

من جهتها تخوض الصين حربا تجارية مع الولايات المتحدة منذ فرض واشنطن حواجز جمركية على بعض المنتجات الصينية، الأمر الذي ردت عليه بكين بالمثل.

تعليقات