منوعات

أول رحلة طيران بالوقود الحيوي بين أمريكا وأستراليا

الثلاثاء 2018.1.30 04:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1066قراءة
  • 0 تعليق
خطوط "كانتاس" الجوية الأسترالية - أرشيفية

خطوط "كانتاس" الجوية الأسترالية - أرشيفية

انطلقت، الثلاثاء، طائرة تعمل جزئيا ببذور الخردل من مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، في أول رحلة في العالم بالوقود الحيوي بين الولايات المتحدة وأستراليا، وهبطت في مدينة ملبورن الأسترالية. 

والطائرة تابعة لخطوط "كانتاس" الجوية الأسترالية، واستخدمت الرحلة التي امتدت 15 ساعة وقودا مخلوطا مستخلصا بنسبة 10% من نبات "براسيكا كاريناتا" وهو نوع صناعي من بذور الخردل، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

واستخدمت الرحلة طائرة "بوينج 787-10 دريملاينر"، وقللت انبعاثات الكربون بنسبة 7% مقارنة بالرحلة التقليدية للشركة عبر المسار نفسه من لوس أنجلوس إلى ملبورن.

وفي 2012، جربت "كانتاس" وخطوط "جيت ستار" الجوية الأسترالية أول رحلات محلية بالوقود الحيوي بمزيج مصنوع من 50% من زيت الطهي المستخدم، وطارت من سيدني إلى أديليد وملبورن إلى هوبارت.

واتجهت خطوط جوية أخرى حول العالم نحو إدراج الوقود الحيوي في رحلاتهم التجارية؛ ففي 2011 شغلت خطوط "ألاسكا" الجوية الأمريكية 75 رحلة مختارة بمزيج زيت طهي مماثل، بينما شغلت خطوط "كي إل إم" الجوية الهولندية رحلات أسبوعية بالوقود الحيوي بين نيويورك وأمستردام لستة أشهر في 2013.

وتستهدف "كانتاس" استخدام شكل من أشكال الوقود المتجدد –ليس مشتقا من كاريناتا بالضرورة– في جميع الرحلات الجوية التي مقرها لوس أنجلوس بحلول 2020.

تعليقات