سياسة

قطر تتسلم شكوى حقوقية بشأن نزع جنسيات مواطنيها

الأربعاء 2017.12.13 11:12 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1458قراءة
  • 0 تعليق
تميم بن حمد أمير قطر

تميم بن حمد أمير قطر

تسلمت قطر شكوى حقوقية بشأن إقدامها على نزع الجنسية  عن آلاف من مواطنيها، والتي تعتزم المنظمة العربية لحقوق الإنسان في أوروبا تقديمها إلى مجلس حقوق الإنسان بجنيف في مارس/آذار المقبل.

آل مرة وانتهاك قطر لحقوق الإنسان في ندوة بالأمم المتحدة

وأعلنت المنظمة في بيان، أنه تزامناً مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، سلمت اليوم الأربعاء، شكوى حقوقية دولية إلى وزير خارجية قطر  محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، عبر سفير دولة قطر في النمسا.

وأشار البيان إلى أن الشكوى عبارة عن تقرير لـ5 منظمات حقوقية دولية، جاء في 42 صفحة، تناول الممارسات التعسفية المتمثلة بسحب جنسيات آلاف القطريين من قبل سلطات الدوحة.


التقرير صدر بالتعاون ما بين المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا وأوروبا، والرابطة الخليجية للحقوق والحريات، والشبكة العربية (الموازية) للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، والمؤسسة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، والمنظمة الأفريقية للتراث وحقوق الإنسان.

عبد الرحمن نوفل رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في أوروبا وبريطانيا، قال إن التقرير صدر بعد عقد ممثلي المنظمات الخمس لمنتدى دولي، شارك فيه عدد من ممثلي منزوعي الجنسيات في قطر وعدد من الخبراء والمختصين في القانون الدولي.


وناقش المنتدى الموضوع الحقوقي بكل جوانبه القانونية والإنسانية، وهو ما جعله منبرا دوليا هاماً لتسليط الضوء على قضية منزوعي الجنسية في قطر والبالغ عددهم 5266 شخصا، لأسباب تتنافى مع التشريعات الوطنية والدولية.

وأكد نوفل أن هذا التقرير الذي وجهه إلى وزير خارجية قطر سيرفع كوثيقة وشكوى ضد الدوحة إلى الاجتماع القادم لمجلس حقوق الإنسان بجنيف الدورة الـ٣٧ في شهر مارس القادم.

يذكر أن قطر نزعت الجنسية تعسفيا عن 5266 قطريا من كل الأعمار ومن الجنسين، وتعتبر الدوحة من أكثر خمس دول على مستوى العالم انتهاكا لحقوق شعبها.


تعليقات