منوعات

مطعم صيني يوظف كبار السن والمتقاعدين فقط

الخميس 2018.11.15 12:17 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 303قراءة
  • 0 تعليق
مطعم المتقاعدين بهونج كونج

مطعم المتقاعدين بهونج كونج

في خطوة غير مألوفة، أسست مجموعة من المسنين الصينيين مطعما فريدا من نوعه، إذ إن جميع العاملين به من كبار السن، والهدف مساعدتهم على إيجاد عمل بعد سن التقاعد ومواصلة حياتهم بشكل طبيعي.

وحسب صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" الصينية، أسست مجموعة من المتطوعين المسنين في عام 2006 المطعم الذي أُطلق عليه اسم "جينكو هاوس"، وهو مؤسسة خيرية لتوظيف كبار السن، بعد أن أدركوا مرارة تحول الشخص المنتج لإنسان عديم الفائدة يرفض الجميع توظيفه.

ومنذ افتتاح المطعم إلى اليوم، وظفت المؤسسة الخيرية 2000 من كبار السن، وشهدت توسعا في نشاطها؛ إذ افتتحت 3 فروع أخرى للمطعم في عدة مناطق من هونج كونج.


ويقول جورج فونج مان-تشون، وهو الموظف الأقدم بالمطعم، البالغ من العمر 72 عاما، إن "الحفاظ على مهنة بهدف صنع معنى للحياة وخلق رغبة في الاستمرار أمر ضروري، فبعد تقاعدي شعرت بأنني انقطعت عن المجتمع وبدأت أشعر بالمرض؛ بسبب الاكتئاب الذي أصابني، ولكن (جينكو هاوس) منحني فرصة لبدء صفحة جديدة مع الحياة، وأنا الآن أشعر كما لو كنت في الـ30 من عمري".

فيما يقول كينيث تشوي مان-كين، مدير تطوير الأعمال في "جينكو هاوس"، إنه لا يرغب في أن يجعل عمالة المسنين وسيلة للتحايل على جذب العملاء، إذ يعتقد أن جودة الخدمة والطعام مهمان أيضا لجعل العملاء يزورون المطعم مرة أخرى، مؤكداً أنه يريد "تحقيق وضع مربح للجانبين".

كما يعمل المطعم في الوقت الحالي على ترسيخ مفهوم "من المزرعة إلى المائدة"، إذ يضم مزرعة عضوية خاصة به، ويمكن للعملاء شراء منتجات المزارع العضوية من مطاعمه، بهدف توفير فرصة عمل لكبار السن الذين يفتقرون إلى القدرة على التحمل البدني للوقوف ساعات طويلة في العمل بمطعم.


تعليقات