صحة

تحذير.. مرضى الروماتويد مهددون بالسرطان

الإثنين 2018.4.30 06:12 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 3275قراءة
  • 0 تعليق
السرطان.. الخطر الأكبر لمرضى الروماتويد

السرطان.. الخطر الأكبر لمرضى الروماتويد

كشفت دراسة أمريكية أن مرضى التهاب المفاصل (الروماتويد) مهددون أكثر من غيرهم بالإصابة بأنواع من السرطان، وذكر موقع "هيلث لاين"، نقلا عن جامعة جونز هوبكنز، أن نتائج مجموعة متنوعة من الدراسات أثبتت أن هؤلاء المرضى لا يعانون فقط من ألم المفاصل وإعاقتها ولكنهم معرضون لخطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا والرئة بشكل أكبر مقارنة بغيرهم من المرضى.

وأوضحت الدراسة أن تزايد هذا الخطر له علاقة بمجموعة من العوامل، بما في ذلك الوراثة، ونمط الحياة والأدوية التي تستخدم لعلاج الروماتويد، وأضافت أن مرضى الروماتويد قد يكونون أقل عرضة لأنواع معينة من السرطان نتيجة تناولهم أدوية تثبط مكونات بعض الخلايا السرطانية، ومع ذلك فعندما يصابون بالسرطان فإن أعراضه تتطور إلى الأسوأ لديهم.  

وتبين أن نسبة الوفاة تكون أعلى بـ٤٠٪ بين المصابين بالروماتويد وسرطان البروستاتا أو سرطان الثدي، مقارنة باللواتي يعانين من سرطان الثدي ولكنهن غير مصابات بالروماتويد. وكذلك، فإن معدل الوفيات أعلى بنسبة ٥٠٪ لدى مرضى الروماتويد المصابين بسرطان البروستاتا عن أولئك الذين لديهم سرطان البروستاتا فقط.

ولفتت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الروماتويد يزداد لديهم خطر الإصابة بسرطان الرئة أو الغدد الليمفاوية وتطورهما للأسوأ.

وحذر العلماء من أن بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الروماتويد قد تتسبب في زيادة هذا الخطر وأن بعض مركباتها تتداخل في بعض الأحيان، الأمر الذي يشكل تحديا كبيرا للباحثين والأطباء.

تعليقات