سياسة

"الدوما" الروسي يحظر حضور وسائل إعلام أمريكية جلساته

الأربعاء 2017.12.6 04:54 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 378قراءة
  • 0 تعليق
ترامب وبوتين-أرشيفية

ترامب وبوتين-أرشيفية

حظر مجلس النواب الروسي، اليوم الأربعاء، دخول وسائل إعلام أمريكية مصنفة في فئة "العملاء الأجانب" إلى "الدوما" ومتابعة جلساته، رداً على إجراء مماثل اتخذته الولايات المتحدة لسحب ترخيص شبكة "روسيا اليوم" التلفزيونية.

وصوَّت 413 نائبا مقابل صوت واحد معارض لصالح هذا الإجراء، وذلك بعد يوم واحد من تسجيل وزارة العدل الروسية إذاعة "صوت أمريكا" وإذاعة "أوروبا الحرة/راديو ليبرتي" الممولتين من الكونجرس الأمريكي وسبع وسائل إعلام أخرى تابعة لهما تحت تسمية "عميلة أجنبية" مثيرة للجدل.

وقررت السلطات الأمريكية في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني منع قناة "روسيا اليوم" من دخول الكونجرس، ما أثار غضب الكرملين الذي ندد بقرار "مخيب للأمل للغاية وغير مبني على أي أساس" متوعدا بالرد.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أصدر في وقت سابق قانونا يسمح بتصنيف أي وسيلة إعلام أجنبية عاملة في روسيا في فئة "عميلة أجنبية"، ردا على إدراج شبكة "روسيا اليوم" في قائمة أمريكية تحمل نفس الاسم، ما يحرمها من إمكان تغطية أعمال الكونجرس في واشنطن. 

ويلزم القانون الروسي الذي واجه انتقادات شديدة من منظمة "هيومن رايتس ووتش" ومنظمة العفو الدولية، الكيانات المعنية بإبلاغ السلطات بجميع الأموال التي تتلقاها من الخارج، وبإدراج تصنيفها في فئة "العملاء الأجانب" على كل الوثائق التي تصدرها.

تعليقات