سياسة

روسيا مستعدة لتسهيل مفاوضات بين أمريكا وكوريا الشمالية

الإثنين 2017.12.25 01:25 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 303قراءة
  • 0 تعليق
سيرجي لافروف

سيرجي لافروف

دعا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الإثنين، كلا من الولايات المتحدة وكوريا الشمالية لبدء مفاوضات فيما بينهما، مؤكدا استعداد بلاده للعب دور في ذلك.

وقال لافروف، في مقابلة مع وكالة الإعلام الروسية "سبوتنك"، إن روسيا مستعدة للمساهمة في تيسير هذه المفاوضات.

ودأبت موسكو على دعوة واشنطن وبيونج يانج إلى إجراء محادثات لوقف تصعيد التوترات المتعلقة ببرامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية، لكن لم تترجم هذه الدعوات إلى خطوات على الأرض.

وكانت وزارة الخارجية في كوريا الشمالية قد وصفت أحدث جولة من العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على بيونج يانج، الجمعة، بأنها من أعمال الحرب وتصل إلى حد الحصار الاقتصادي الكامل للبلاد.

وذكرت وزارة الخارجية في بيونج يانج، في بيان: "نرفض رفضا تاما العقوبات الأخيرة كخرق عنيف لسيادة جمهوريتنا وعمل حرب يدمر السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية".

وفرض مجلس الأمن الدولي، مساء الجمعة الماضي، عقوبات جديدة على كوريا الشمالية ستحد من مخزونها النفطي الحيوي لبرنامجي بيونج يانج الصاروخي والنووي.

وتبنّى المجلس بإجماع أعضائه بمن فيهم الصين، مشروع قرار أمريكي ينص أيضا على إعادة الكوريين الشماليين العاملين في الخارج، والذين يشكلون مصدر دخل لنظام كيم جونج أون.

وتفرض الحزمة الجديدة من العقوبات حظرا على نحو 75% من المشتقات النفطية إلى كوريا الشمالية، وتحدد سقفا على تزويدها بالنفط الخام كما تفرض ترحيل جميع الكوريين الشماليين العاملين في الخارج إلى بلادهم بنهاية 2019.

تعليقات