سياسة

روسيا لن تشارك في التحقيق بشأن تسميم سكريبال

الخميس 2018.4.5 12:05 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 409قراءة
  • 0 تعليق
 الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال.

الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال.

أعلنت روسيا فشل الحصول على تأييد غالبية الدول الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لتنضم إلى التحقيق في تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال.  

وعقد اجتماع المنظمة اليوم الأربعاء في مقرها في لاهاي لبحث قضية تسميم سكريبال الذي حملت بريطانيا مسؤوليته لروسيا.

وقال سفير روسيا لدى المنظمة الكسندر شولجين للصحفيين إنه للأسف لم نتمكن من الحصول على ثلثي الأصوات لدعم ذلك القرار، موضحا أنه كان من الضروري الحصول على الغالبية.

وجاء رفض طلب روسيا غداة إعلان مختبر بريطاني أنه لا يملك دليلا على أن روسيا هي مصدر المادة التي استخدمت في تسميم الجاسوس السابق في إنجلترا.

وطالبت روسيا اليوم من مجلس الأمن الدولي عقد اجتماع الخميس لبحث القضية، بحسب ما أعلن سفير موسكو لدي الأمم المتحدة.

وقد أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الأمل في أن تسود الحكمة في قضية سكريبال التي تسببت بأزمة دبلوماسية خطيرة بين روسيا والدول الغربية.

واتهمت موسكو الاستخبارات الأمريكية والبريطانية بتسميم سكريبال ودعت الدول الغربية إلى الحوار بدلا من أسلوب العقاب لتجنب أزمة تشبه أزمة الصواريخ الكوبية بينما طالب الكرملين "بالاعتذار".

وأعلنت المملكة المتحدة وحلفاؤها وخصوصا في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي طرد أكثر من 150 دبلوماسيا روسيا من أراضيها، فيما ردت روسيا بإجراءات مماثلة بحق عدد مماثل من دبلوماسيي هذه الدول.

ولا يزال سكريبال وابنته في المستشفى في سالزبري، وأعلن المستشفى أن الوضع الصحي للابنة "يتحسن سريعا" و"لم تعد في وضع حرج" بخلاف والدها.

تعليقات