مجتمع

"صناع الأمل".. "انصر أخاك" مبادرة سعودية تسترد الحقوق القانونية

الأحد 2017.5.14 10:05 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1510قراءة
  • 0 تعليق
مبادرة انصر أخاك

مبادرة انصر أخاك

الشيماء الظاهري٬ فتاة سعودية أحبت القانون فدرسته، وأرادت أن تكون شعاع أمل في المجتمع لفئة تعاني ضعف القدرات المالية ما قد يتسبب في ضياع حقوقها. سخَّرت مواقع التواصل الاجتماعي لخدمة فئات المجتمع المحتاجة (الأرامل والمطلقات والأيتام وذوي الدخل المحدود والاحتياجات الخاصة) من خلال تمكينهم من نيل حقوقهم القانونية عبر دعمهم بالاستشارات والتقاضي دون مقابل.

القصة تقول وفقا لما نشرته مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية ضمن قصص مبادرة "صناع الأمل "في الوطن العربي، أن الشيماء أطلقت مبادرة "انصُر أخاك" في يوليو 2015، مستهدفةً من لا يستطيعون تحمل التكاليف المالية الباهظة للاستشارات القانونية، أو عملية الترافع أمام القضاء. حيث حظيت المبادرة باهتمام وتفاعل كبير في المجتمع السعودي، ووجدت إقبالاً في جميع أنحاء المملكة. ومنذ انطلاقها، استقبلت المبادرة عشرات القضايا والطلبات والاستشارات عبر آلية تهدف لضمان تحقيق العدالة من خلال تعبئة الراغبين نموذج طلب الخدمة، قبل التحقق من صحة بياناتهم ووضعهم المالي، ليتم بعدها تقييم القضية لدى شعبة خاصة مكونة من أعضاء هيئة التدريس لقسم الأنظمة والشريعة لتقرر إحالتها لشعبة القضايا، أو قد يتم التعامل معها كاستشارة قانونية. 

في حال تحويل القضية إلى شعبة القضايا، يتم إعداد ملف كامل عن القضية يحتوي على الرأي القانوني، قبل أن تُحال أخيراً إلى محامي "انصر أخاك المتطوع" والمتاح في منطقة المستفيد، ليعمل على تحصيل الحقوق لأصحابها. علاوة على ذلك وإلى جانب القضايا والاستشارات التي تقوم بها المبادرة مجاناً، فإن فريق عملها يسهم في رفع مستوى التوعية القانونية للفئات المستفيدة بلغة مبسطة ويسيرة وبكافة الوسائل المقروءة والمسموعة والمرئية.

ينضوي تحت المبادرة عدد كبير من المحامين ممن يمتلكون تصاريح رسمية للترافع أمام الجهات القضائية، إلى جانب عدد من المستشارين وأعضاء هيئة تدريس وعدد من طلبة الجامعات كجامعة الملك سعود، وجامعة دار العلوم، وجامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الأميرة نورة، وجامعة طيبة، والجامعة الإسلامية، وجامعة الملك فيصل، وجامعة الأمير محمد بن فهد.

وقد أنجزت المبادرة أكثر من 105قضية و170 استشارة و12حملة ميدانية، كما سمحت لعشرات الطلبة بالتدرب عملياً على الممارسة المهنية، والاطلاع على الإجراءات القانونية وآليات تقديم الاستشارات. 

"انصُر أخاك" مبادرة أسهمت، ولا تزال، في صناعة الأمل لعشرات الأسر والأفراد من الأرامل والمطلقات والأيتام وذوي الدخل المحدود والاحتياجات الخاصة عبر تحقيق العدالة لهم من خلال خدمة متميزة دون أجر. 


تعليقات