اقتصاد

السعودية تستهدف وصول السلع المطابقة للمواصفات إلى 80% بحلول 2020

الأربعاء 2019.4.17 03:46 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 165قراءة
  • 0 تعليق
جهود سعودية مكثفة في مجال المواصفات والمقاييس

جهود سعودية مكثفة في مجال المواصفات والمقاييس

قال الدكتور سعد القصبي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس إن جهود الهيئة بالتعاون مع شركائها في المنظومة الرقابية أسفرت عن وصول معدل المنتجات المطابقة للمواصفات إلى 66.7% في عام 2018، بمعدل تحسن بلغ 9% منذ انطلاق برنامج التحول الوطني في عام 2017.

وأشار القصبي، خلال كلمته في المنتدى السعودي لسلامة المنتجات الأربعاء بالرياض، إلى إطلاق مبادرة نوعيّة ضمن برنامج التحول الوطني 2020، تحت اسم "البرنامج السعودي لسلامة المنتجات" (سليم)، الذي يستهدف الارتقاء بمستوى مطابقة السلع المعروضة في السوق السعودي، وصولا إلى 80% بحلول عام 2020. 

وأوضح أن الهيئة تعمل على تطوير وتهيئة البنية التشريعية الداعمة لسلامة المنتجات في السوق، حيث أصدرت الهيئة 26 لائحة فنية إلزامية تستهدف عدداً من المنتجات وفقاً لدرجة خطورتها، وتتطلع الهيئة إلى الوصول إلى 40 لائحة فنية بحلول 2020.

ومن جانبه، قال الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي وزير التجارة والاستثمار السعودي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة إن الجهود الحكومية بالمملكة تستهدف توفير بيئة استثمارية جاذبة أمام الاستثمارات المحلية والأجنبية، عبر تطوير الآليات والأطر التشريعية والرقابية الضامنة لتحقيق التجارة العادلة في السعودية. 

وأضاف أن برنامج التحول الوطني 2020 والبرامج الاستراتيجية الأخرى ينعكس على واقع جودة الحياة في السعودية، ويرفع من قدرات المملكة في جذب الاستثمارات وتوفير معدلات السلامة والأمان المطلوبة في السوق والسلع المتداولة. 

ومن جانبه، أكد السفير ميكيلي دورسو رئيس مندوبية الاتحاد الأوروبي لدى السعودية أن المملكة قادرة على إنشاء نظام قوي لسلامة المنتجات يزيد من ثقة المستهلكين في سلامة جميع المنتجات المتاحة في السوق.

تعليقات