اقتصاد

السعودية تدرس إنشاء صندوق وطني للخصخصة

الأربعاء 2017.12.20 09:55 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 491قراءة
  • 0 تعليق
السعودية تقر ميزانية 2018

السعودية تقر ميزانية 2018

قال وزير الاقتصاد السعودي محمد التويجري، إن بلاده تدرس فكرة إنشاء صندوق وطني للخصخصة؛ لتسهيل مبيعات الأصول المملوكة. 

 وأضاف التويجري، حسب وكالة رويترز: "أنا شخصيا أظن أنها فكرة معقولة"، وسيضم مثل هذا الصندوق جميع الأصول المملوكة للدولة التي ستباع إلى المواطنين السعوديين بخصم، وهو ما يسمح لهم بربح من عمليات الخصخصة، والفكرة اقترحها محللون في ستيت ستريت جلوبال أدفيسوز ومؤسسات أخرى.

لكن التويجري قال إن الفكرة ستحتاج إلى موافقات كثيرة لتصبح حقيقة واقعة.

وأضاف أن من بين جميع الأصول المرصودة للبيع، فإن مساعي بيع الأصول المملوكة للدولة في قطاعي المياه والحبوب حققت أكبر تقدم.

وقال "تحلية ماء البحر متقدمة على الآخرين، صوامع الغلال ومطاحن الدقيق متقدمة على الآخرين، عندما أقول ذلك، فإنني أعني أنهم عينوا مستشارين. وحققوا تقريبا متطلبات أسواق رأس المال، وكسبوا شهية القطاع الخاص".

"السؤال هو التوقيت- كيف سينسجم هذا مع البرامج الأخرى وبرنامج الخصخصة نفسه".

وقالت الحكومة السعودية، في وقت سابق هذا العام، إنها تخطط لجمع نحو 200 مليار دولار من خلال برنامجها للخصخصة في السنوات المقبلة، بالإضافة إلى حوالي 100 مليار دولار من بيع حصة في شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية في 2018 .

 وقال التويجري إن عملية الطرح العام الأولى لأرامكو تسير في مسارها، وإن قرارا بشأن أين سيجري إدراج الأسهم سيتخذ في الوقت المناسب، وأضاف أن كل الخيارات، بما في ذلك طرح خاص محتمل للأسهم، قيد الدراسة.


تعليقات