اقتصاد

قرار سعودي يوفر للمملكة 8 مليارات متر مكعب من المياه سنويا

الإثنين 2018.10.29 05:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 272قراءة
  • 0 تعليق
زراعة الأعلاف الخضراء تهدر المياه الجوفية

زراعة الأعلاف الخضراء تهدر المياه الجوفية

يدخل قرار مجلس الوزراء السعودي رقم 66، القاضي بإيقاف زراعة الأعلاف الخضراء، حيز التنفيذ بعد 5 أيام في 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، وذلك سعياً من وزارة البيئة والمياه والزراعة للمحافظة على المياه الجوفية غير المتجددة في مناطق الرف الرسوبي التي تشمل مناطق الرياض، الشرقية، القصيم، حائل، الجوف، تبوك. 

ويتوقع من خلال تنفيذ قرار الإيقاف توفير حوالي 8 مليارات متر مكعب سنوياً من المياه الجوفية، حيث تستهلك زراعة الأعلاف الخضراء أكثر من 17 مليار متر مكعب سنوياً.

وتعمل وزارة البيئة في المملكة العربية السعودية على توفير البدائل الأخرى لمربي المواشي من خلال مصانع الأعلاف المتكاملة المصنعة، وتشجيع استيراد الأعلاف الخضراء من الخارج.

وحددت الوزارة مساحة 30 هكتاراً كحد أدنى للسماح بزراعة الأعلاف، لمن يملك رخصة زراعية وذلك مراعاة لصغار المزارعين، وتحقيقاً للكفاءة الإنتاجية للمَزارع التي صدرت لها رخص بزراعة أعلاف لمساحات تقل عن 30 هكتاراً.

وشدّدت الوزارة على أنه لن يتم السماح لمن ليس لديه رخصة زراعية بالاستمرار في زراعة الأعلاف اعتباراً من تاريخ تطبيق القرار يوم السبت المقبل، مؤكدة أنها ستقوم بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز برصد وضبط المخالفات آلياً عبر الصور الفضائية اعتباراً من تاريخ بداية تنفيذ القرار.


تعليقات