اقتصاد

2.1 مليار دولار استثمارات سعودية جديدة في مصر

الأحد 2017.8.27 02:29 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 208قراءة
  • 0 تعليق
وزيرة الاستثمار المصرية خلال اللقاء

وزيرة الاستثمار المصرية خلال اللقاء

تخطط مجموعتا الشربتلي والشبكشي السعوديتان لضخ استثمارات جديدة بقطاعات مختلفة في مصر بنحو 2.150 مليار دولار. 

والتقت سحر نصر وزيرة الاستثمار المصرية الأحد الشيخ عبد الرحمن الشربتلي والشيخ فهد الشبكشي، وتم خلال اللقاء شرح تفاصيل استثماراتهما الجديدة.

وأقرت مصر قبل 10 أيام اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد، الذي تأمل أن يسهم في جذب المستثمرين إلى البلاد.

وقال الشربتلى، وفقا لبيان وزارة الاستثمار المصرية، إن الاستثمارات الجديدة تتركز في التوسع بمشروع شركة جولدن كوست السياحية بشرم الشيخ في منطقة النبق وفى الغردقة بخليج سوما بنحو مليار دولار، وتنفيذ الخط الثاني للإنتاج بشركة جنوب الوادي للإسمنت باستثمارات 150 مليون دولار، وتنفيذ مشروعات جديدة مع الشركة العربية للتنمية العقارية "اركو" باستثمارات مليار دولار.

وقال الشربتلى إن الاستثمارات الحالية لمجموعته بالشراكة مع "الشبكشى" تصل إلى نحو 3 مليارات دولار أبرزها الاستثمارات بشركة جولدن بيراميدز بلازا بمجمع سيتي ستارز السياحي بنحو 714 مليون دولار، والاستثمارات في شركة جولدن بكوست للفنادق والقرى السياحية بشرم الشيخ وخليج سوما بالغردقة، بنحو 365 مليون دولار، بخلاف استثمارات بالشركة العربية للتنمية العقارية "اركو" بنحو 1.4 مليار دولار، واستثمارات بشركة جنوب الوادي للأسمنت بنحو 281 مليون دولار، واستثمارات متنوعة بالبورصة المصرية بنحو 95.5 مليون دولار.

بدورها أكدت وزيرة الاستثمار أن مصر ترحب بجميع المستثمرين الراغبين في التوسع في الاستثمار بها، وتعمل على تسهيل جميع الإجراءات لهم، مشيرة إلى قيام مجلس الأعمال المصري السعودي برفع سقف الاستثمارات في مصر ليصل إلى 51 مليار دولار، من القطاعين الحكومي والخاص السعودي، وذلك من خلال خطة طموحة مستقبلية تعمل على الاستثمار في القطاعات الزراعية والسياحية، وضخ استثمارات في مشروع تنمية قناة السويس، ومشروعات بمجالات الطاقة والتنمية العقارية.


وتتوقع الحكومة المصرية ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة بمصر في السنة المالية 2016-2017 التي انتهت في 30 يونيو الماضي إلى نحو 8.7 مليار دولار مقارنة مع نحو 6.9 مليار دولار في السنة السابقة بزيادة تقارب 26%.

كما تتوقع أن تبلغ تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال السنة المالية الجارية 2017-2018 أكثر من 10 مليارات دولار.

وكانت مصر قد وقعت العام الماضي اتفاق قرض بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات مع صندوق النقد الدولي، وحررت سعر صرف عملتها في مسعى لجذب المستثمرين من جديد.

وقبل أيام أعلنت وزارة الاستثمار المصرية أن الأمير السعودي الوليد بن طلال، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، سيضخ استثمارات جديدة في مصر بقيمة 800 مليون دولار.

تعليقات