اقتصاد

"تداول" توقع اتفاقا مع ناسداك لتطوير أنظمة المقاصة والتسوية

الإثنين 2017.12.4 02:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 307قراءة
  • 0 تعليق
تداولات نشطة في بورصة السعودية

تداولات نشطة في بورصة السعودية

وقّعت شركة السوق المالية السعودية (تداول)، الإثنين، اتفاقا مع ناسداك لتطوير أنظمة المقاصة والتسوية، متوقعة استكمال جميع مراحل التطوير خلال النصف الثاني من 2020. 

وقالت تداول، في بيان، إن الاتفاق الذي يهدف لتطوير البنية التحتية للبورصة يشمل أنظمة التسجيل والإيداع وإدارة المخاطر، وإن ناسداك ستستمر في دعم الأنظمة الحالية للتداول ومراقبة السوق.

وأضافت: "تشمل الاتفاقية استبدال نظام التسجيل والإيداع والتسوية الحالي والمعمول به منذ عام 2001، واستحداث نظام للمقاصة المركزية الذي سيمكن تداول وأعضاء السوق من توفير فئات جديدة للأوراق المالية في السوق السعودية وتقديم خدمات جديدة للمستثمرين".

والسوق السعودية هي أكبر بورصة للأوراق المالية في المنطقة العربية من حيث القيمة السوقية للشركات.

وتعتزم المملكة القيام بطرح عام أولي لحصة تبلغ 5% من شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو في 2018 وذلك في البورصة السعودية وبورصة أجنبية واحدة على الأقل.

الضريبة المضافة

في الوقت نفسه قالت هيئة السوق المالية السعودية، إن ضريبة القيمة المضافة لن يتم فرضها على قيمة الصفقات المنفذة في سوق الأسهم، أو حصتها من رسوم التداول.

وأضافت الهيئة، عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن الضريبة على عمولة التداول الخاصة بالأشخاص المرخص لهم أو شركة السوق المالية "تداول" تحدد من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل. 

يشار إلى أن رسوم التداول في البورصة السعودية، يتم توزيعها بين هيئة السوق المالية وشركات الوساطة.


تعليقات