صحة

٥ علامات غير متوقعة لمشاكل القلب

الأحد 2018.8.12 02:05 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 438قراءة
  • 0 تعليق
٥ علامات غير متوقعة لمشاكل القلب

٥ علامات غير متوقعة لمشاكل القلب

تودي أمراض القلب بحياة مئات الآلاف من الأشخاص حول العالم سنوياً، إذ تكون الأزمة القلبية القاتلة التي يتعرض لها شخص ما أولى العلامات المحسوسة بالنسبة له، إلا أن التعامل مع أمراض القلب في تلك المرحلة المتأخرة قد لا يؤتي بنتيجة مرضية، لينضم المصاب بالأزمة إلى مئات الآلاف من الذين لم يسعفهم الحظ قبل ذلك لينجوا من تلك الأزمات.

لكن قد تكون هناك بعض العلامات الخارجية لأمراض القلب ومشاكل الأوعية الدموية، والتي يمكن لأي مراقب أن يلاحظها في مراحل مبكرة، ليتم اتخاذ الإجراءات الضرورية ووصف العلاج اللازم، منها ما يلي:

1- تجاعيد شحمة الأذن

أحد المؤشرات الخارجية على أمراض القلب هو التجاعيد القطرية أو المعروفة بـ”علامة فرانك“ نسبة للطبيب الأمريكي ساندر فرانك، الذي وصف هذه العلامة لأول مرة. وقد أظهرت الدراسات أن هناك ارتباطاً وثيقاً بين التجاعيد الخارجية لشحمة الأذن وارتفاع خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وذلك وفقاً لأكثر من 40 دراسة، حسب موقع Science Alert.


2- النتوء الدهني

أو المعروف طبياً باسم "زانثوماس" وهو نتوءات صفراء دهنية قد تظهر على المرفقين أو الركبتين أو الأرداف أو الجفون، غير ضارة بحد ذاتها إلا أنها قد تكون ذات دلالة على مشاكل صحية أخطر. وتظهر عادة عند الأشخاص المصابين بمرض وراثي يسمى فرط كوليسترول الدم العائلي، حيث يعاني المصابون به من مستويات عالية من الكوليسترول الضار لدرجة أنه يترسب في الجلد، والأسوأ من ذلك أنه يترسب في الشرايين التي تمد القلب بالدم.

3- تعجّر الأظافر

تعد الأظافر المنحنية للأسفل ورؤوس الأصابع المنتفخة، علامة على وجود خلل أو مشكلة صحية في قلبك. حيث يتم إنتاج المزيد من الأنسجة في اليدين لوجود خلل في وصول الدم المؤكسج إلى الأصابع، وفي محاولة لتصحيح المشكلة تحاول الخلايا إنتاج عامل يعزز نمو النسيج. وعلى الرغم من أن هذا التغيير لا يسبب الألم، إلا أنه يدل على مشاكل قلبية كامنة أكثر خطورة.


4- هالة رمادية حول قزحية العين

تتكون الهالة من رواسب دهنية تحيط بالجزء الخارجي من القزحية، وهي الجزء الملون من العين، وعلى الرغم من دلالتها على احتمالية وجود مشاكل في القلب، وتحديداً في الشريان التاجي، فإنها لا تسبب مشاكل في الرؤية، توجد تلك الهالة عند 45% من الناس فوق عمر الـ40، وتزيد النسبة لتبلغ نحو 70% ممن هم فوق الـ60.


5- مشاكل اللثة وتساقط الأسنان

أظهرت الدراسات أن اللثة الملتهبة وفقدان الأسنان هي مؤشر على أمراض القلب. كما يمكن أن يسبب الفم المليء بالبكتيريا أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث تدخل البكتيريا مجرى الدم وتسبب مشاكل صحية حرجة لجهاز الدوران.

تعليقات