شباب

توصيات منتدى شباب العالم تدعم التكامل العربي الأفريقي

الأربعاء 2018.11.7 12:17 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 210قراءة
  • 0 تعليق
جانب من فعاليات منتدى شباب العالم

جانب من فعاليات منتدى شباب العالم

أصدرت اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم 2018 توصيات النسخة الثانية للمؤتمر، المنعقد بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية ومشاركة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

ومن أبرز التوصيات، إنشاء جائزة للمبدعين والمبتكرين الأفارقة والعرب تحت عنوان "جائزة زويل تايلر" للتميز العلمي، نسبة إلى العالم المصري أحمد زويل الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء، والجنوب أفريقي ماكس تايلر الحاصل على جائزة نوبل في الطب. 

ودعت اللجنة إلى عقد منتدى اقتصادي أورومتوسطي لتجمع دول الشراكة بشكل دوري، وتدشين نموذج محاكاة للاتحاد من أجل المتوسط، وتنظيم منتدى لرواد الإعلام الأفريقي، ومبادرة أفريقيا واحدة لتحقيق التكامل بين دول القارة.

وأوصت بزيادة دور العمل التطوعي بين دول أفريقيا، وعقد منتدى شباب الأورومتوسطي سنوياً، ويعقد في كل دولة على أرضها على التوالي، وتأسيس برنامج تطوعي بين الدول الأفريقية في مصر، وتكوين لجنة بحثية لمناقشة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي، ودمج برامج حماية الإنترنت للمناهج الدراسية.

وتضمنت التوصيات إعداد وتصميم منهج متكامل لتأهيل وتدريب الشباب لريادة الأعمال، وتدشين نموذج محاكاة للقمة العربية الأفريقية، وإنشاء صندوق تمويل عربي أفريقي لدعم ريادة الأعمال في العالم العربي والأفريقي، وتشكيل آلية عربية أفريقية لمواجهة الإرهاب، وإنشاء صندوق عربي أفريقي لدعم السلام فيما بعد الصراعات، وإقامة نصب تذكاري لإحياء الإنسانية، وملتقى ريادة الأعمال.

يذكر أن التجمع الشبابي الكبير، الذي تضمن شبابا من مختلف دول العالم، ناقش عددا من القضايا المهمة بمختلف محاورها، على مدار 4 أيام، شملت جلسات رئيسية وجلسات متخصصة، حول موضوعات تخص البشرية جمعاء، منها كيفية صنع قادة المستقبل، والأمن المائي، وكيفية بناء المجتمعات والدول ما بعد إنهاء النزاعات والحروب، والسوشيال ميديا وتأثيرها، وغيرها من الأطروحات التي نالت اهتمام شباب العالم الموجودين في شرم الشيخ الذين مثلوا 160 دولة، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

تعليقات