سياسة

فرقاء جنوب السودان يبحثون في الخرطوم تنفيذ بنود الترتيبات الأمنية

الأحد 2018.11.25 09:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 215قراءة
  • 0 تعليق
جانب من الاحتفالات بجنوب السودان بتوقيع اتفاق السلام - أرشيفية

جانب من الاحتفالات بجنوب السودان بتوقيع اتفاق السلام - أرشيفية

عقد في العاصمة السودانية الخرطوم، الأحد، الاجتماع الأول لمجلس الدفاع المشترك لجنوب السودان، المكون من ممثلي الحكومة والمعارضة بأجنحتها المختلفة، لبحث تنفيذ بند الترتيبات الأمنية باتفاقية السلام التي وقعتها الأطراف في أغسطس الماضي.

وجرت وقائع الاجتماع في مقر الأكاديمية العليا للدراسات الأمنية بالخرطوم، بمشاركة إسماعيل أويس المبعوث الخاص لـ"الايجاد" إلى جنوب السودان، والفريق أول ركن عصام الدين المبارك ممثلا لرئيس هيئة الأركان السودانية.


وقال الفريق غبريال ريال جوك رئيس هيئة الأركان بجنوب السودان -بحسب المركز السوداني للخدمات الصحفية- إن الاجتماع ناقش اللوائح وتحديد الجداول الزمنية لبدء عملية الترتيبات الأمنية.

وأشار إلى عقد اجتماع آخر غدا الإثنين، لمناقشة المرجعيات الخاصة بالاتفاقية الأمنية الموقعة بين الأطراف بجنوب السودان، مضيفاً أن الاجتماعات ستستمر لمدة يومين.

يذكر أن مجلس الدفاع المشترك يعتبر أعلى هيئة قيادية بدولة جنوب السودان، ويتكون من رؤساء هيئة الأركان ونوابه بالحكومة والمعارضة، ومن مهامه تطبيق اتفاقية الترتيبات الأمنية قبل الفترة الانتقالية وخلالها.

وقرر رؤساء الأركان بـ"إيجاد" خلال اجتماع بأديس أبابا الأسبوع الماضي، زيادة قوات الحماية الإقليمية في جنوب السودان، وذلك عبر إضافة 1695 جنديا، لتصبح أكثر من 5 آلاف جندي.


تعليقات