مجتمع

المشي في الشتاء.. فوائد أكثر وصحة أفضل

الثلاثاء 2017.12.12 06:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 882قراءة
  • 0 تعليق
4 فوائد للمشي في الشتاء

4 فوائد للمشي في الشتاء

للمشي فوائد عديدة تعود بالنفع على صحة الإنسان إلى جانب التمتع بلياقة بدنية عالية تسهل عليك الحركة، ولكن للأسف هناك الكثير ممن يتجنبون المشي والحركة في فصل الشتاء خشية تغير الأحوال الجوية، متجاهلين فوائد المشي العديدة في الشتاء. 


وفي فصل الشتاء غالبا ما يزيد وزن الإنسان أكثر من الفصول الأخرى لتناوله الأطعمة المليئة بالدهون لتدفئة الجسم، ولكن ما لا يعرفونه هو أن للمشي في فصل الشتاء فوائد تفوق باقي فصول السنة.

التخفيف من التوتر:

ممارسة المشي بشكل مستمر يمكن أن يخفف من حدة التوتر التي تصيب الأشخاص نتيجة لضغوط الحياة اليومية سواء في العمل أو الدراسة والبيت. فتخلصه من أمراض السمنة والتهابات القولون العصبي وغيرها من الأمراض التي يسببها التوتر.

تحسين الحالة النفسية:

في الشتاء تقل نسبة الأوزون في الهواء فيحصل الإنسان على هواء نقي منعش، وممارسة المشي في هذا الوقت من شأنه تحسين حالة الإنسان النفسية وجعله متحداً مع الطبيعة، مما يمنحه شعورا بالسلام الداخلي والراحة والطمأنينة ويبعد عنه اكتئاب الشتاء.

حرق السعرات الحرارية:

عند ممارسة المشي شتاءً فإن الجسم يقوم بحرق سعرات أكثر وذلك لتدفئة الجسم، وتعد هذه فرصة للتخلص من الوزن الزائد بشكل أكبر والحصول على جسم رشيق ومشدود، أيضاً يفرز الجسم أثناء المشي هرمون الأندروفين الذي يمنح بالشعور بالرضا عن النفس ويشجع على الاستمرار في المشي.

يحافظ على العظام قوية:

يتعرض الإنسان عند المشي في الهواء الطلق لأشعة الشمس التي تحتوي على فيتامين "د" المهم لتقوية العظام ويبقيها صحية، حيث يحتاج الجسم لأشعة الشمس لتتمكن عظامه من امتصاص الكالسيوم.


لتتمتع بالمشي في فصل الشتاء اتبع الخطوات التالية:

1. قبل المشي يجب ترويض الجسم بممارسة تمارين التمدد كي لا تتعرض لتشنجات في بعض المناطق من مثل الرقبة والكتف والركبة.

2. ارتداء الملابس المناسبة التي تحتوي على طبقات يمكن التخلص منها عند الشعور بالحرارة.

3. ارتداء الحذاء المناسب الذي يحافظ على صحة القدم.

4. يجب حمل قنينة مياه للمحافظة على ترطيب الجسم، ففي الجو البارد أيضاً يمكن أن يتعرض الجسم للجفاف.

5. إذا أردت حمل حقيبة فعليك حملها على الظهر وليس على الكتف كي لا تجعلك تتكأ على جنب واحد وتسبب لك الآلام.

تعليقات