سياسة

ماذا سيحدث مع بدء استقرار حالة الجاسوس الروسي؟

السبت 2018.4.7 04:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 303قراءة
  • 0 تعليق
الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال

الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال

خلال الأيام الماضية أعلنت ابنة الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال، يوليا، تحسن صحتها وصحة والدها، وربما قريبا سيكونان قادرين على المساعدة في التحقيقات حول حادث تسميمهما.
وأعدت صحيفة "الجارديان" البريطانية تقريرا، تلقي فيه الضوء على بعض الأسئلة المهمة التي ربما تساعد على معرفة الوضع الحالي للقضية التي تفجرت الشهر الماضي باتهام بريطانيا لروسيا بتسميم سكريبال وابنته في لندن، وهو ما نفته موسكو، وتحدت لندن أن تقدم دليلا على هذا الاتهام.

ما آخر التطورات في هجوم غاز الأعصاب؟ 

لم تعد حالة الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال حرجة وبدأ الاستجابة للعلاج، طبقًا لأطباء بمستشفى مدينة سالزبوري البريطانية.

تعرض كل من الجاسوس الروسي السابق وابنته يوليا لحادث تسمم بغاز الأعصاب "نوفيشوك" في مدينة سالزبوري يوم 4 مارس/آذار، كما نقل الضابط نيك بيلي إلى المستشفى إثر تعرضه للغاز أيضا.

ما الذي يفعله "نوفيشوك"؟

يؤثر غاز الأعصاب "نوفيشوك" على إنزيم في الجسم، ما يتسبب في منع تكسر المادة الكيميائية المسماة أسيتيل كولين التي من بين وظائفها الأخرى المساعدة في نقل الإشارات بين الأعصاب والعضلات، ويمكن لهذا وقف التنفس وضربات القلب والتسبب في الإصابة بغيبوبة والوفاة.

عقوبات فرضتها بريطانيا على موسكو

تتضمن أدوية التعرض لمثل هذا النوع من غازات الأعصاب، الأتروبين الذي يمنع أثر الأسيتيل كولين، في حين يمكن استخدام المهدئات لمنع النوبات المرضية، لكن يعتمد الشفاء في النهاية على الجسم وإنتاج مزيد من الإنزيمات الضرورية، وهو ما يستغرق وقتًا.

هل يمكن معرفة حجم جرعة "نوفيشوك" من حال سكريبال؟

ربما هذا أمر غير مرجح؛ حيث أشارت الدكتورة ميشيل كارلين المحاضرة البارزة بالكيمياء الشرعية والتحليلية بجامعة نورثمبريا إلى أن كثيرا من العوامل ربما تؤثر على حالة الفرد.

وقالت كارلين إن هذا سيكون متعلقا بما أعطى للشخص وكيف أعطى له، لافتة إلى الاستجابة المختلفة للجاسوس الروسي وابنته للغاز؛ "فأنت لا تعلم إذا كان هذا بسبب عمرهما أو حالتهما الصحية أو ما إن كانت الطريقة التي امتصه بها الجسم أو مدى تعرضهما له".

وأوضحت أن سرعة تلقيهما المساعدة الطبية أيضًا تؤثر على عملية الشفاء.

وقال الدكتور كريس موريس من المركز الطبي للسموم بجامعة نيوكاسل، إنه سيكون من الصعب تحديد مقدار السم الذي تعرض له سكريبال، وإن أفضل ما يمكن قوله هو إنها كانت جرعة مميتة.

هل سيشفى سكريبال كليا؟

قال الخبراء إنه من المستحيل معرفة ذلك في الوقت الحالي؛ نظرًا لأنه لا يوجد كثير من المعلومات حول الآثار طويلة المدى لـ"نوفيشوك".

فبحسب الدكتورة ميشيل كارلين، العلماء لا يعرفون عن غاز "نوفيشوك" غير ما جاءت به الأبحاث الأولية، لافتة إلى أنه خلال حالات سابقة كان هناك ضرر عصبي طويل المدى، لكن لا نعلم مقدار الجرعة التي تعرض لها سكريبال.

وأشارت إلى أنه "إذا كان هناك ضرر عصبي فربما سيتخذ عدة أشكال، قد تتضمن أشياء مثل بطء التفكير وقلة الحركة ومشاكل بالتنفس، لكننا لا نعلم حتى الآن ما إن كانت تلك الأشياء ستحدث في هذه الحالة".

هل يؤثر "نوفيشوك" على الذاكرة؟

أوضح موريس أن أي شخص كان في غيبوبة أو تناول مخدرا لفترة طويلة ستصبح ذاكرته ضعيفة نتيجة لذلك، لكن "نوفيشوك" على الأرجح سيؤثر على التركيز على الأحداث أكثر من الذاكرة نفسها.

هل ستستجوب السلطات سكريبال وابنته؟

قال موريس، إن السلطات ستريد استجوابهما، لكن الأمر عائد للأطباء وسكريبال وابنته في إمكانية قيامهما بذلك أم لا.


تعليقات