اقتصاد

البرلمان السوداني يعتمد موازنة 2019 دون تعديل

الإثنين 2018.12.31 12:17 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 434قراءة
  • 0 تعليق
السودان يعتمد موازنة 2019

السودان يعتمد موازنة 2019

أقر البرلمان السوداني الأحد، مشروع موازنة عام 2019، والقوانين المصاحبة لها دون إجراء تعديلات جوهرية في البنود الواردة من وزارة المالية. 

وأبقى البرلمان على إجمالي إيرادات متوقعة في موازنة السودان بـ163 مليار جنيه سوداني بزيادة 39% ومصروفات تبلغ 216.5 مليار جنيه، وعجز يبلغ 53.6 مليار جنيه أي ما يعادل 3.3% من الناتج الإجمالي المحلي.

ويستهدف مشروع الموازنة المجاز خفض معدل التضخم إلى 27% خلال العام المقبل وتحقيق معدل نمو 5.7% من الناتج المحلي الإجمالي، ووصول عرض النقود 92%، وزيادة الصادرات بنسبة 30%.

وتعهد معتز موسى رئيس الوزراء السوداني وزير المالية، بالعمل خلال المرحلة المقبلة على معالجة القضايا الرئيسية (الوقود، القمح، السيولة، التضخم، سعر الصرف) التي تشكل تحديات لموازنة 2019.

وأعلن موسى عن اتفاق ستبرمه الحكومة الإثنين مع المطاحن الوطنية، لانسياب دقيق الخبز، مشيرًا إلى العمل على علاج أزمة الأوراق النقدية خلال فترة أقصاها مارس المقبل.

وكان القطاع الخاص في السودان، أعلن السبت، عن انطلاق مبادرة تحت مسمى "إيداع" لاستعادة الثقة للجهاز المصرفي وحل أزمة السيولة التي تشهدها السودان، منذ فبراير الماضي.

وقال يوسف أحمد يوسف رئيس اللجنة العليا لمبادرة "إيداع" ، إن مبادرتهم تقضي بقيام رجال الأعمال والتجار السودانيين بإيداع ما يملكونه من أوراق نقدية لدى المصارف، من أجل تحفيز الجمهور العادي على العودة للجهاز المصرفي بعد أن يتبنَّى استمرار المعاملات البنكية بشكل طبيعي.

تعليقات