اقتصاد

السودان يخطط لإطلاق جولة تراخيص للنفط والغاز

الأربعاء 2017.12.13 09:54 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 886قراءة
  • 0 تعليق
انطلاق فعاليات الملتقى الاقتصادي السوداني البريطاني

انطلاق فعاليات الملتقى الاقتصادي السوداني البريطاني

يخطط السودان لإطلاق جولة تراخيص لمنطقة النفط والغاز في 2018؛ لزيادة الإنتاج بعد أن خسر معظم إنتاجه عندما انفصل جنوب البلاد، وفقا لما أعلنه مستشار وزارة النفط السودانية أمام مؤتمر استثماري في لندن. 

وينتج السودان حاليا نحو 90 ألف برميل يوميا، فيما ينتج جنوب السودان، الذي أصبح دولة مستقلة في 2011، نحو 130 ألف برميل يوميا مع هبوط الإنتاج من 245 ألف برميل يوميا؛ بسبب حرب أهلية اندلعت في 2013.

وانطلق، الثلاثاء، في لندن فعاليات الملتقى الاقتصادي السوداني البريطاني، تم من خلاله عرض فرص الاستثمار في السودان بعد رفع العقوبات الأمريكية.

كان وزير النفط السوداني عبد الرحمن عثمان قد أعلن قبل عدة أسابيع، أن بلاده أجرت محادثات مع شركة النفط الروسية لوك أويل وشركات أخرى من الولايات المتحدة وكندا بشأن تطوير صناعته النفطية بعد رفع العقوبات الأمريكية.

وقال إن تلك الشركات مهتمة بإقامة مشاريع للغاز الطبيعي في مناطق بالبحر الأحمر وفي مواقع برية أيضا.

وفي أوائل أكتوبر/تشرين الأول رفعت الولايات المتحدة العقوبات التي فرضتها على السودان لفترة طويلة، قائلة إنه حقق تقدما في محاربة الإرهاب.

وهبط إنتاج السودان النفطي بعد أن انفصل جنوب السودان آخذا معه معظم إنتاج البلاد من الخام.

ويتوقع مسؤولون سودانيون تعافيا تدريجيا بعد رفع العقوبات التجارية الأمريكية التي استمرت 20 عاما، مما يمهد الطريق أمام إصلاحات واستثمارات تحتاجها البلاد بشدة.


تعليقات