اقتصاد

67 سفينة تسجل يوما "مميزا" في تاريخ قناة السويس

الأربعاء 2018.8.8 09:44 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 218قراءة
  • 0 تعليق
قناة السويس

قناة السويس

ما زالت مصر تحتفي بمرور 3 سنوات على افتتاح قناة السويس الجديدة، ويتزامن احتفال هذا العام بتحقيق رقم قياسي في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة، وذلك بعبور 67 سفينة من الاتجاهين، الأربعاء، دون انتظار، بإجمالي حمولات 5 ملايين طن، وفقا لتصريحات صحفية للفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس.

فقد بلغ عدد السفن العابرة من الشمال 27 سفينة بحمولات 1.8 مليون طن، فيما عبرت 40 سفينة من الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة بحمولات 3.2 مليون طن.  

الفريق مميش أكد أن بشائر الخير تتوالى بالتزامن مع احتفالات الذكرى الثالثة لقناة السويس الجديدة، فالأرقام القياسية غير المسبوقة التي تسجلها حركة الملاحة اليومية بالقناة فيما يتعلق بأعداد وحمولات السفن العابرة، وانعكاس ذلك على زيادة عائدات القناة، لا يدع مجالاً للشك في الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع القناة الجديدة، ومدى أهميتها لحركة التجارة العالمية، لتكون القناة بحق كما وعد الرئيس عبدالفتاح السيسي "هدية مصر للعالم" ورافد الخير والنماء. 

قال الدكتور عبداللطيف عبدالحميد، أستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات، إن هذا الرقم يعكس زيادة نسبة التشغيل في القناة، وهذا الأمر كان أكبر من المتوقع، ولكن استراتيجية عمل قناة السويس الجديدة ساعدت على أن تكون محورا أساسيا بالعالم وساعدت مثيلتها الأولى. 

وأشار عبدالحميد، في تصريحات لـ"العين الإخبارية"، إلى أن زيادة حركة الملاحة بالقناة كانت واحدة من الأهداف التي جاءت وراء شق قناة السويس الجديدة، بينما في الأساس كان الهدف مرتبطا بفكرة تطوير المحور وجذب استثمارات أجنبية هناك، ونسبة تشغيل القناة ستساعد على التنمية في المحور بشكل عاجل.

ومن جانبه، قال السفير جمال بيومي، الخبير الاقتصادي ونائب رئيس اتحاد المستثمرين العرب، في تصريحات لـ"العين الإخبارية"، إن هذا اليوم المميز في قناة السويس الجديدة يفتح بابا لمستقبلٍ أفضل وباهر لأرقام قياسية لاحقة ستحققها القناة.

تعليقات