اقتصاد

مخاوف لدى شركات الأدوية في الصين من خفض الأسعار

الجمعة 2018.12.7 01:04 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 216قراءة
  • 0 تعليق
مخاوف لدى الشركات من خفض أسعار الأدوية في الصين

مخاوف لدى الشركات من خفض أسعار الأدوية في الصين

انخفضت مخزونات الأدوية الصينية بشكل كبير خلال 10 سنوات، وسط مخاوف من نية الحكومة تخفيض أسعار الأدوية العامة من خلال برنامج المشتريات المركزي. 

ووفقا لبيانات وكالة بلومبرج تراجعت شركة CSPC Pharmaceutical Group المحدودة، التي تقدمت بعطاءات لتوفير الأدوية للمدن الصينية في البرنامج، بنسبة 14% عند الإغلاق في هونج كونج يوم الخميس، وهو أكبر انخفاض لها منذ عام 2008، وانخفضت Sino Biopharmaceutical المحدودة بنحو 16%، وانخفض مؤشر MSCI China للرعاية الصحية بنسبة 8.4%، وهو أكبر انخفاض منذ عام 2009.

وتم خفض الأسعار بشكل كبير على الأدوية المدرجة في قائمة المشتريات الحكومية من 11 مدينة صينية رئيسية، وفقا لما ذكرته صحيفة شنغهاي سيكيوريتيز نيوز نقلا عن نتائج المناقصات الأولية، وقال التقرير إن أحد أدوية الالتهاب الكبدي "بي" شهد خفضا بنسبة 90%، بينما خفض عقار آخر من إنتاج شركة جيانغسو هينجروي للطب بنسبة 60%.

وعارضت شركات المستحضرات الدوائية المحلية والأجنبية خطة المشتريات المركزية منذ الإعلان عنها الشهر الماضي، وفي حين تريد الحكومة من المدن المشاركة -بما في ذلك بكين وشنغهاي- في إجراء عمليات شراء معاً للسيطرة على التكاليف، فإن صانعي الأدوية مثل شركة سانوفي الفرنسية قالوا إن البرنامج سيخلق اعتماداً مفرطاً على مقدم العرض الفائز لتوريد دواء.

وقال كلفن شين، المحلل في "بوكوم انترناشيونال"، إن عمليات البيع كانت تغذيها تكهنات بأن شركة واحدة اضطرت إلى خفض سعرها بنسبة تصل إلى 90% للفوز بعرض الشراء الأكبر، وأثار هذا القلق من أن الشركات المشاركة في مخطط الشراء بالجملة ستضطر إلى خفض الأسعار بشكل كبير من أجل الفوز بالطلبات.

ومن شأن العملية التنافسية للفوز بالمزايدات أن تدفع الأسعار إلى انخفاض حاد، مما سيؤدي إلى تآكل أرباح الشركات، وبعد أن ظهرت التقارير بأن تخفيضات الأسعار أعمق مما كان متوقعا، فإن مستهلكي المستحضرات الدوائية المحليين في حالة ذعر، حسب ما ذكر المحلل ستيفن لونج من شركة UOB Kay Hian.

وقال "لا يتفاعل المستثمرون مع هذه الجولة من الأخبار فحسب، ولكن مع احتمال أن يكون هذا هو الاتجاه الذي تسير عليه الحكومة، فإن المزيد من المدن ستنضم إلى المخطط، وستصبح المزيد من الأدوية تحت طائلة العطاء".

وكانت الحكومة الصينية ذكرت أن جولة العطاءات هذه، التي تتضمن 31 عقاراً، كانت مشروعاً رائداً، في حين أن الأدوية المحلية ستتحمل العبء الأكبر من تخفيضات الأسعار، ومن المرجح أيضاً أن يشهد صانعو الأدوية الأجانب مثل شركة Pfizer Inc وSanofi زيادة في الطلب على بعض الأدوية.

تعليقات