سياسة

انتخاب مفريحات كامل رئيسا لـ"شعوب جنوب إثيوبيا"

الإثنين 2018.6.25 08:35 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 139قراءة
  • 0 تعليق
 الحركة الديمقراطية لشعوب جنوب إثيوبيا تنتخب مفريحات كامل

الحركة الديمقراطية لشعوب جنوب إثيوبيا تنتخب مفريحات كامل

 انتخبت اللجنة المركزية لـ"الحركة الديمقراطية لشعوب جنوب إثيوبيا"، أحد أحزاب الائتلاف الحاكم في إثيوبيا، مفريحات كامل رئيسة البرلمان الإثيوبي لرئاسة الحركة خلفا لشفراو شجوتي، الذي أعلن استقالته اليوم الإثنين. 

جاء ذلك في اجتماع طارئ للجنة المركزية للحركة بمدينة أواسا حاضرة بإقليم شعوب جنوب إثيوبيا. 

وتعد مفريحات كامل أول امرأة إثيوبية انتخبت في أبريل/ نسيان الماضي رئيسة للبرلمان في تاريخ البلاد، خلفا لرئيسه السابق أبا دولا جمدا. 

وتنحدر مفريحات من إقليم شعوب جنوب إثيوبيا وتولت عدة مناصب في منطقتها، وهي عضو حزب "الحركة الديمقراطية لشعوب جنوب إثيوبيا" منذ عام 1991. 

وقد أعلن رئيس الحركة الديمقراطية لشعوب جنوب إثيوبيا"، أحد أحزاب الائتلاف الحاكم في إثيوبيا، استقالته من رئاسة الحزب واللجنة التنفيذية والتي انتخب لها في فبراير/ شباط الماضي خلفًا لرئيس الوزراء الإثيوبي السابق هيلي ماريام ديسالين وكان مرشحها لرئاسة الائتلاف في إثيوبيا في مارس الماضي والتي فاز بها رئيس الوزراء الحالي آبي أحمد.

وقال شجوتي، عقب استقالته، إنه استقال من رئاسة الحركة الديمقراطية لشعوب جنوب إثيوبيا وإن استقالته وجدت قبولا من الحزب.

وأضاف أن استقالته "طواعية"، وتأتي في إطار حركة التغير التي تشهدها إثيوبيا، وإتاحة الفرصة لقيادة جديدة لمواصلة التغير وعملية التحول.

ويتمتع إقليم "شعوب جنوب إثيوبيا" بحكم شبه ذاتي، وهو يتبع الكونفدرالية الإثيوبية، المكونة من 9 أقاليم.  

وبدأ الحكم الفيدرالي في البلد الأفريقي بعد سقوط نظام منغستو هايلي ماريام، في 1991.

ويتكون الائتلاف الحاكم والذي شكل عام 1989 من "جبهة تحرير شعب تجراي"، و"الجبهة الديمقراطية لشعب أورومو"، و"الحركة الديمقراطية لقومية أمهرا"، و"الحركة الديمقراطية لشعوب جنوب إثيوبيا". 


تعليقات