سياسة

هولندا: الحل الوحيد في سوريا عملية سلام

الإثنين 2018.4.16 11:51 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 347قراءة
  • 0 تعليق
هولندا تدعو مجلس الأمن لإيجاد حل سياسي في سوريا

هولندا تدعو مجلس الأمن لإيجاد حل سياسي في سوريا

شدد وزير الخارجية الهولندي ستف بلوك على ضرورة أن يواصل مجلس الأمن الدولي الدفع من أجل وقف إطلاق النار في سوريا.

وقال بلوك، للصحفيين قبل اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي في لوكسمبورج، اليوم الإثنين: "علينا مواصلة الدفع عبر مجلس الأمن من أجل التوصل لوقف لإطلاق النار وإدخال مساعدات إنسانية ومن ثم بدء عملية سلام".

وأكد أن الحل الوحيد هو عملية سلام عبر مجلس الأمن الدولي.

يأتي ذلك فيما تعقد منظمة حظر الأسلحة الكيميائية اجتماعا في وقت لاحق اليوم في لاهاي غداة بدء خبرائها التحقيق في سوريا بشأن تقارير عن هجوم كيماوي اتهمت دمشق بتنفيذه في دوما؛ ما حمل دولا غربية على شن ضربات غير مسبوقة ضد أهداف عسكرية للنظام وأثار تصعيدا حادا في التوتر الدبلوماسي.

وبعد ساعات على الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا فجر السبت ودمرت 3 مواقع يشتبه بأنها مرتبطة ببرنامج السلاح الكيماوية السوري، أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية على موقع تويتر وصول فريق تقصي حقائق إلى دمشق تمهيدا للتحقيق في الهجوم الكيماوي المفترض في دوما الذي أدى في السابع من أبريل/نيسان إلى مقتل 40 شخصا، وفق مسعفين وأطباء محليين.


واستهدفت الهجمات الغربية أيضا مطار دمشق الدولي، ومطار الضمير العسكري، ومستودعا للذخيرة بريف حمص، ومركز البحوث العلمية بدمشق، بـ110 صواريخ، واستغرقت نحو 50 دقيقة.

وقد أعلن البيت الأبيض، أمس، أن الرئيس دونالد ترامب يريد عودة القوات الأمريكية من سوريا بأسرع ما يمكن، وذلك بعد أن قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه أقنع ترامب بالحفاظ على وجود أمريكي هناك "على المدى الطويل".


تعليقات