اقتصاد

عملة "بيتكوين".. متى تنفجر الفقاعة؟

الأربعاء 2017.12.13 02:19 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 554قراءة
  • 0 تعليق
بدء التداول بعملة بيتكوين في بورصة شيكاغو لأول مرة

بدء التداول بعملة بيتكوين في بورصة شيكاغو لأول مرة

 الاهتمام يتضاعف يوماً بعد الآخر بعملة بيتكوين الافتراضية رغم تحذيرات من مستقبل غامض لهذه العملة المشفرة التي قفزت لمستويات تخطت التوقعات، وبدء تداولها لعقود آجلة في بورصة " سي.بي.أو.إي " مقرها شيكاغو كانت خطوة دفعت مترددين حول العالم للتعامل معها. 

ويجري إصدار نحو 3600 عملة بيتكوين جديدة يوميا حول العالم، ووصل عددها حالياً إلى 16.5 مليون وحدة يجري تداولها، وذلك ضمن الحد الأقصى المسموح به وهو 21 مليون وحدة بيتكوين.

بيتكوين التي كانت قيمتها أقل من ألف دولار في مطلع العام الجاري، تخطت 17 ألف دولار رغم تحذيرات متكررة من احتمال حدوث "فقاعة" خطيرة.

شركة سي إم سي لتقدير مخاطر المراهنات تقول إن هذا الصعود يحمل كل مؤشرات احتمال ظهور "فقاعة"، محذرة من أنه "لا أحد يعلم متى ستنفجر الفقاعة".

ويتعرض الصعود الأخير لهذه العملة لانتقادات، إذ يقول منتقدون إن بيتكوين تمر بمرحلة فقاعة، كما حدث مع فقاعة الإنترنت في منتصف التسعينيات من القرن الماضي، حينما نمت أسواق المال في الدول الصناعية بشكل ملحوظ في قطاع الصناعات المتعلقة بالإنترنت، بينما يقول آخرون إن سعر بيتكوين يرتفع لأنها بدأت تقتحم أسواق المال التقليدية.

من جانبها حذرت هيئة سوق المال البريطانية المستثمرين المضاربين، من أنهم قد يخسرون كل أموالهم إذا اشتروا عملات إلكترونية، لكن هيئة سوق المال الأمريكية سمحت الأسبوع الماضي، لشركتين من الشركات التقليدية العاملة في أنشطة الأوراق المالية، وهما مجموعة سي إم إي وسي بي أو إي جلوبال ماركت، بالبدء في إتمام عقود مالية بعملة بيتكوين.

حكاية عملة بيتكوين

بيتكوين هو عملة رقمية ( افتراضية) بدأت عام 2009 من قبل شخص غامض أطلق على نفسه اسم ساتوشي ناكاموتو. وهي ليست عملة تقليدية لأنه ليس لديها بنك مركزي أو دولة أو هيئة تنظمها وتدعمها.

ونشأت عملة بيتكوين عبر عملية حاسوبية معقدة، ثم جرت مراقبتها بعد ذلك من جانب شبكة حواسيب حول العالم، وللحصول على هذه العملية فإن على المستخدم شراءها وإجراء المعاملات بها من خلال بورصات رقمية مثل Coinbase التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقرا لها.

بيتكوين ليست موجودة بالفعل ولكنها مفاتيح رقمية مسجلة في محفظة رقمية يمكنها أن تدير التحويلات، فإذا تم استخدام محفظة أونلاين فإن المستخدمين يجب أن يثقوا في مصدرها لأن القراصنة يستهدفون الخوادم بهدف سرقة بيتكوين.

من مميزاتها الرسوم المنخفضة، لأن العملة لم تنتقل بل كود العملة هو الذي يخرج من محفظة ويدخل إلى محفظة أخرى.

وبإمكان الزبائن السداد باستخدام هاتف ذكي وتطبيق "كيو آر" لقراءة الشفرات.

  ووضعت أول ماكينة صراف آلي لـ بيتكوين في مدينة فانكوفر، بمقاطعة بريتيش كولومبيا بكندا عام 2013، وتسمح للمستخدمين بشراء العملات الرقمية أو بيعها.

غسيل أموال

لا يمكن تتبع عمليات البيع والشراء لعملة بيتكوين لأنه لا يوجد لها رقم تسلسلي مرتبط بها مما يعزز الخصوصية.

ومن سلبياتها أيضا أنها تستخدم كوسيلة مجهولة لتنفيذ تحويلات كبيرة عابرة للحدود، لذلك تم ربطها بتجارة المخدرات وغسيل الأموال، كما تستخدم في موقع السوق السوداء Silk Road وهو منصة لبيع العقاقير غير المشروعة.

وقد تجاوزت الآن القيمة الإسمية الإجمالية لجميع البيتكوين الموجود في العالم 167 مليار دولار، علما بأن بيتكوين هى أول عملة رقمية من نوعها.



تعليقات