اقتصاد

"صناع السوق" تدعم الجنيه السوداني أمام الدولار

الأحد 2018.10.14 11:28 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 805قراءة
  • 0 تعليق
   الجنيه السوداني يرتفع أمام الدولار

الجنيه السوداني يرتفع أمام الدولار

 عدلت لجنة "صناع السوق" السودانية، الأحد، سعر صرف الجنيه السوداني مقابل الدولار لترتفع قيمة الجنيه لأول مرة منذ تطبيق آلية جديدة الأسبوع الماضي لسعر الصرف تسببت في تخفيض حاد.

وقررت لجنة "صناع السوق"، التي أنشئت لتحديد سعر الصرف يوميا، تعديل سعر الدولار الأمريكي من مبلغ 47.50 جنيه إلى 46.95 جنيه الأحد.

وجاء الصعود بعدما أعلن البنك المركزي ضخ سيولة في البنوك المحلية لتمكينها من شراء عملات أجنبية من العملاء.

وفي الأسبوع الماضي، تحدد السعر عند 47.50 جنيه للدولار في تخفيض حاد مقارنة مع السعر الرسمي السابق البالغ نحو 29 جنيها للدولار.

وقالت صحيفة أخبار السودان: "استقرت أسعار العملات الأجنبية في الأسواق الموازية خلال افتتاح تعاملات الأحد مقابل الجنيه السوداني الذي استطاع أن يحافظ على مكاسبه الأخيرة بعد تراجع لأسعار الصرف تدريجيا لتقترب من الأسعار المثبتة من قبل لجنة صناع السوق بإدارة بنك السودان المركزي".

وتضيف الصحيفة: "شهد افتتاح التعاملات الصباحية، الأحد، إقبالا ضعيفا على الأسواق الموازية مقارنة بالفترة السابقة تزامنا مع إعلان البنك المركزي انسياب السيولة في البنوك التجارية ومعالجة أزمة العملة المحلية وتشغيل الصرافات الآلية، بالإضافة إلى توفر العملات الأجنبية في البنوك."

وجرى تداول الدولار الأمريكي بأسعار تقترب من السعر المحدد من قبل بنك السودان المركزي وبلغ متوسط صرف الورقة الخضراء في السوق الموازية 48 جنيها ما يعني استقرار متوسط أسعار الصرف منذ اليومين الماضيين مع ملاحظة قلة الطلب على الأسواق الموازية.

وأعلن البنك المركزي السوداني زيادة كبيرة للمعروض من العملات الأجنبية لدى المصارف التجارية، مؤكدا أن الإحصاءات والتقارير عكست رضا الجمهور بسعر الصرف الذي تحدده الآلية الجديدة لجهة إقبالهم على بيع ما لديهم من عملات للمصارف التجارية.


تعليقات