اقتصاد

الليرة التركية تهبط لمستوى قياسي

الثلاثاء 2018.3.13 05:08 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 369قراءة
  • 0 تعليق
هبوط الليرة التركية

هبوط الليرة التركية


 سجلت الليرة التركية مستوى متدنيا قياسيا مقابل اليورو وارتفعت عوائد السندات لأعلى مستوى في ثلاثة أشهر  الثلاثاء بفعل قلق المستثمرين من اتساع العجز في المعاملات الجارية والحرب في سوريا واحتمال إجراء انتخابات مبكرة. 

ونزلت العملة التركية إلى 4.7761 ليرة لليورو.. ومقابل العملة الأمريكية لامست الليرة أضعف مستوياتها منذ منتصف ديسمبر كانون الأول عند 3.8715 ليرة للدولار. 

وارتفع العائد على السندات لأجل عشر سنوات إلى 12.75 %  وهو الأعلى منذ نوفمبر تشرين الثاني 2017 من 12.38 % الاثنين. وارتفع العائد نحو 90 نقطة أساس منذ بداية الأسبوع الماضي متأثرا أيضا بمعدل تضخم أعلى من التوقعات وخفض التصنيف السيادي لتركيا.

وقبل أيام خفضت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية تصنيفات تركيا السيادية إلى ‭Ba2‬ من ‭Ba1‬، بسبب استمرار تآكل القوة المؤسسية وتنامي مخاطر الصدمات الخارجية نظرا للعجز الكبير في ميزان المعاملات الجارية.

ضخ البنك المركزي التركي 1.4 مليار دولار في البنوك المحلية، في مسعى لوقف تدهور العملة المحلية -الليرة- أمام الدولار الأمريكي.

وسرعت الحكومة التركية من برنامج خصخصة الشركات والمؤسسات الحكومية أملا في جذب الأموال لدعم اقتصادها الذي يعاني من عثرات كبيرة أدت إلى تباطؤ النمو وقفزة كبيرة في عجز الميزان التجاري وفقا لمؤسسات مالية دولية.



تعليقات