اقتصاد

انهيار كارثي للعملة التركية.. والليرة تزلزل أردوغان

الجمعة 2018.8.10 10:41 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1604قراءة
  • 0 تعليق
الليرة التركية تهوي لمستويات جديدة والمركزي عاجز عن التدخل

الليرة التركية تهوي لمستويات جديدة والمركزي عاجز عن التدخل

هوت الليرة التركية في بداية تعاملات اليوم الجمعة، إلى مستوى قياسي جديد، وسط حالة جمود للبنك المركزي في البلاد، العاجز عن التدخل.

وهبطت الليرة التركية إلى 5.93 ليرة لكل دولار واحد، في تعاملات منتصف اليوم الجمعة، وهو أدنى مستوى تاريخي جديد تسجله العملة المحلية مقابل الدولار.

وبينما تواصل العملة التركية هبوطها المتسارع أمام العملات الأجنبية، يقف البنك المركزي التركي عاجزاً عن التدخل في أسواق الصرف، وسط حالة صدمة في الأسواق المحلية.

وتتجه أنظار المتعاملين إلى بلوغ الدولار الأمريكي إلى حاجز 6 ليرات لكل دولار واحد، في تعاملات اليوم، أو بداية تعاملات الأسبوع المقبل (يوم الإثنين).

وقال متعاملون في أسواق الصرف، إن كل مستوى هبوط جديد للعملة التركية، يقابله طلب أكبر على النقد الأجنبي من جانب المواطنين الأتراك.


ومن شأن هبوط العملة التركية أن يرفع من تكلفة الواردات من الخارج، التي تتم بالعملات الأجنبية خاصة الدولار، وتباع في الأسواق بالعملة التركية.

وقد حذر بنك الاستثمار جولدمان ساكس من أن مزيداً من التراجع في الليرة التركية إلى 7.1 مقابل الدولار قد يمحو بدرجة كبيرة فائض رؤوس أموال بنوك البلاد.

وقدرت مذكرة لمحللي البنك أن كل تراجع بنسبة 10% في الليرة يؤثر على مستويات رؤوس أموال البنوك بواقع 50 نقطة أساس في المتوسط.

ورسمت مؤسسات التصنيف الائتماني العالمية، صورة قاتمة للاقتصاد التركي خلال العام الجاري، خاصة ما يتعلق بالتضخم والاستثمار والائتمان وأسعار الصرف.

ومنذ يوم الإثنين الماضي حتى بداية تعاملات اليوم الجمعة، يكون الدولار الأمريكي قد صعد أمام العملة التركية بنسبة 11.2%.

تعليقات