سياسة

المحكمة العليا الأمريكية تؤيد أمر ترامب بشأن حظر السفر

الثلاثاء 2018.6.26 06:54 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 355قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أيدت المحكمة العليا الأمريكية، اليوم الثلاثاء، حظر السفر الذي فرضه الرئيس دونالد ترامب على عدد من البلدان ذات الأغلبية المسلمة، في أحد أكبر الانتصارات التي حققها الرئيس خلال رئاسته. 

  وأصدرت هيئة المحكمة قرارها بأغلبية 5 أصوات مقابل 4؛ لتنهي بشكل مؤقت معركة شرسة في ساحات المحاكم حول ما إذا كانت تلك السياسة تمثل حظرا غير قانوني على المسلمين.

ويهيمن المحافظون على هيئة المحكمة العليا بأغلبية 5 قضاة.

كانت محاكم أدنى درجة قد عرقلت حظر السفر الذي أعلنه ترامب في سبتمبر/أيلول الماضي، فضلا عن نسختين معدلتين سابقتين، في طعون قانونية رفعتها ولاية هاواي وجهات أخرى.

من جانبه، أشاد ترامب بقرار المحكمة العليا، ووصفه بأنه "نصر عظيم" للشعب الأمريكي على المعارضة "الهستيرية" من الديمقراطيين والإعلام.

وقال ترامب، في بيان، عقب تصويت المحكمة، إن "المحكمة العليا وافقت على السلطة الواضحة للرئيس؛ للدفاع عن الأمن القومي للولايات المتحدة.. هذا الحكم هو كذلك لحظة تبرئة عقب أشهر من التعليقات الهستيرية من الإعلام والسياسيين الديمقراطيين الذين يرفضون فعل اللازم لتأمين حدودنا وبلادنا".

والنصّ الذي يتمحور حوله قرار المحكمة، هو المسودة الثالثة لمرسوم أحدث صدمة عالمية بعد أن بدأ البيت الأبيض تطبيقه بشكل مفاجئ في 27 يناير/كانون الثاني 2017، بعد أسبوع على تسلم ترامب مهامه.

وتنصّ النسخة الأخيرة من المرسوم على إغلاق الحدود الأمريكية أمام حوالي 150 مليون شخص، من اليمن وسوريا وليبيا وإيران والصومال وكوريا الشمالية.

واعتبر معارضو النص أنه "مرسوم ضد المسلمين"، وهو اتهام رفضته الإدارة بشدة.

 وحاول الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية الذي يتصدر المعركة ضد هذا النص، إثبات وجود أحكام مسبقة ضد المسلمين لدى ترامب، مذكرا بتعهده أثناء حملته الرئاسية منع دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة. 

تعليقات