سياسة

مشروع قانون أمريكي لوقف الانتهاكات التركية بشرق المتوسط

الأحد 2019.4.14 09:44 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 440قراءة
  • 0 تعليق
روبرت مينينديز السيناتور الديمقراطي عن ولاية نيوجيرسي

روبرت مينينديز السيناتور الديمقراطي عن ولاية نيوجيرسي

قدم نائبان أمريكيان مشروع قانون لمجلس الشيوخ بشأن مخاوف قبرص من الانتهاكات التركية في منطقة شرق البحر المتوسط، وفقاً لصحيفة "قبرص ميل أونلاين". 

وقالت "قبرص ميل أونلاين"، الأحد، إن روبرت مينينديز، السيناتور الديمقراطي عن ولاية نيوجيرسي، وماركو روبيو، السيناتور الجمهوري عن ولاية فلوريدا، قدما الأسبوع الجاري مشروع قرار يتناول رفع بيع الأسلحة المفروض على قبرص، والعلاقات الأمريكية مع قبرص واليونان، وتعزيز أمن الطاقة في المنطقة.

وتنقسم جزيرة قبرص إلى شطرين منذ عام 1974؛ "جمهورية قبرص الشمالية" ولا يعترف بها سوى أنقرة، و"جمهورية قبرص" المعترف بها عالمياً والعضو في الاتحاد الأوروبي.

وقال مينينديز: "لقد أوضحنا أننا لن نقبل بعد الآن العدوان التركي في منطقة شرق البحر المتوسط. الأمريكيون بحاجة إلى زيادة الدعم الذي يسمح لليونان بالوفاء بالتزاماتها بموجب معاهدة حلف شمال الأطلسي "الناتو". وطالب السيناتور برفع حظر الأسلحة المفروض على جمهورية قبرص منذ 32 عاماً تقريباً.


وفي عام 1987، فرضت الولايات المتحدة قيوداً على نقل الأسلحة والمواد الدفاعية إلى قبرص؛ لتشجيع جهود إعادة التوحيد، ومنع سباق التسلح في الجزيرة.

وقالت الصحيفة إنه من المتوقع أن يصل مينينديز لقبرص غداً الإثنين، وتوقعت أن يلتقي السيناتور الأمريكي الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، ووزير الخارجية نيكوس كريستودوليدس، في اليوم التالي.

وتشهد العلاقات الأمريكية التركية توتراً بسبب احتجاز بعض المواطنين الأمريكيين في البلاد، وخطط أنقرة شراء نظام الدفاع الجوي الروسي "إس-400".

تعليقات