China
اقتصاد

مؤشر مخاطر الاقتصاد التركي يسجل أعلى مستوى

الأربعاء 2018.6.20 03:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 392قراءة
  • 0 تعليق
تزايد معدلات البطالة في تركيا - رويترز

تزايد معدلات البطالة في تركيا - رويترز

تخطت المخاوف المحيطة بـ الاقتصاد التركي والمتصاعدة منذ شهر مايو، اليونان التي تكافح من أجل عدم إعلان الإفلاس، وفق وسائل إعلام تركية.

وقالت صحيفة زمان التركية: "أصبحت تركيا من أعلى الدول التي تواجه مخاطر الإفلاس".

وسجل مؤشر خطر الاقتصاد التركي أعلى مستوى له منذ مايو، الإثنين، متخطيا مستوى دولة اليونان المتعثرة في سداد ديونها، ويدور حولها شبح الإفلاس.

وتشير الصحيفة إلى أن مؤشر خطر الاقتصاد التركي قفز إلى 323 نقطة، بعدما كان عند مستوى 190-195 خلال العام الماضي؛ الأمر الذي يعني المزيد من الاقتراض من نسب فوائد أعلى من أجل تحويل الدين الأجنبي المرتفع لتركيا.

ويخشى المستثمرون في تركيا من توسيع قبضة الرئيس رجب طيب أردوغان على السياسة النقدية للبلاد في أعقاب الانتخابات المقررة الأحد، بعد أن صرح بذلك علنا؛ ما أشعل مخاوف المستثمرين من فقد البنك المركزي استقلاليته؛ وهو ما دفع العديد منهم إلى سحب استثماراته من تركيا.

وخسرت الليرة نحو 18% مقابل الدولار هذا العام، لتصبح إحدى أسوأ عملات الأسواق الناشئة أداء. وتضررت العملة التركية جراء مخاوف من تأثير الرئيس رجب طيب أردوغان على السياسة النقدية والانتخابات التي تجرى قريبا.

واتسع عجز ميزان المعاملات الجارية التركي إلى 5.426 مليار دولار في أبريل مقابل 4.8 مليار دولار في مارس .

وقال معهد الإحصاء التركي إن مؤشر الثقة باقتصاد البلاد تراجع 4.9% على أساس شهري إلى 93.5 نقطة في مايو/أيار، ليواصل تراجعه من أعلى مستوى في 5 أشهر الذي سجله في يناير/كانون الثاني.

تعليقات