مجتمع

"أبوظبي للرقابة الغذائية".. حملة توعية بالأمراض المنقولة عبر الأطعمة

نصح بالفصل بين الأغذية النيئة والجاهزة للتقديم في الثلاجة

الأحد 2018.4.15 01:16 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 89قراءة
  • 0 تعليق
نصائح من جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية

نصائح من جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية

يطلق جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية،اليوم الأحد، حملة توعوية موسعة حول السلامة الغذائية والأمراض المنقولة عبر الغذاء، عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

تأتي الحملة تزامناً مع اليوم الخليجي لسلامة الأغذية الذي يصادف 15 إبريل/نيسان وتحت شعار "صحتك من غذائك"، في إطار سعي الجهاز لضمان أرقى معدلات السلامة الغذائية في إمارة أبوظبي وتوفير غذاء آمن وسليم للمجتمع.

وقال المهندس ثامر راشد القاسمي المتحدث الرسمي باسم الجهاز، إن اليوم الخليجي لسلامة الأغذية يهدف لتوعية المستهلك وتعريفه بأهمية سلامة الأغذية والقوانين والتشريعات التي تتبناها دول مجلس التعاون الخليجي، حفاظا على صحته وسلامته، وخاصة في ظل تطور طرق ووسائل الإنتاج الغذائي ونقل الأغذية وتحضيرها، وضرورة مواكبة الجهات الرقابية لهذا التطور، وإيجاد حلول فعالة ومبتكرة لتفادي الأضرار الصحية والاقتصادية الناتجة عن تلوث وتلف الأغذية.


وأشار القاسمي إلى أن الرسائل التوعوية التي تتضمنها الحملة تبيّن أهم الممارسات الغذائية الخاطئة ودورها في الإصابة بالأمراض المنقولة عبر الغذاء، لتعريف المستهلك بمخاطر هذه الممارسات وتوعيته بالأمراض التي قد يكون عرضة للإصابة بها نتيجة ممارسات يومية خاطئة خلال عملية تحضير الغذاء وحفظه.

وأضاف القاسمي أن الحملة تستهدف جميع فئات المجتمع من مستهلكين وعاملين في المنشآت الزراعية والغذائية والعاملين كذلك في منافذ البيع في كل أنحاء إمارة أبوظبي؛ حرصا على توعيتهم بالممارسات السليمة الواجب اتباعها خلال عملية تداول وتحضير الغذاء في كل مراحل السلسلة الغذائية.

وركزت النصائح التي يقدمها الجهاز في هذه الحملة على أهمية الفصل بين الأغذية النيئة والأغذية الجاهزة للتقديم في الثلاجة، وضرورة غسل عبوات الأغذية قبل فتحها والتأكد من فترة صلاحيتها وعدم وجود أي انتفاخات أو انبعاجات بها، وعدم تناول الحليب النيئ ومشتقاته غير المعاملة حرارياً، إضافة إلى تخصيص ألواح تقطيع للحوم والدواجن وأخرى للخضراوات والفواكه، وعدم استخدام المبيدات الحشرية في أماكن تحضير وتخزين الغذاء، ومراعاة الطهي الجيد للحوم والدواجن والأسماك.


كما تناولت النصائح حث الجمهور على التأكد من النقل السليم للأغذية، وعدم ترك الأغذية المطهوة في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعة، وفصل اللحوم ومنتجات الدواجن والأسماك أثناء الشراء والنقل عن بقية الأغذية، وعدم خلط المواد الغذائية مع المواد الكيميائية كالمنظفات وغيرها في عربة التسوق، وشراء الأغذية عالية الخطورة كاللحوم والأسماك والدواجن في آخر مراحل التسوق.

ويحرص جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية على نشر التوعية الغذائية بين أفراد ومؤسسات المجتمع المحلي، وتعزيز منظومة السلامة الغذائية في دولة الإمارات، والحفاظ على سلامة المستهلك، من خلال سلسلة من الأنشطة التوعوية التي ينفذها ممثلاً بقطاعاته المختلفة، وعلى مدار العام؛ بهدف رفع مستوى الوعي في السلامة الغذائية وصولا إلى رفاهية المجتمع.


تعليقات