صحة

"الصحة الإماراتية" تسحب دواء "ديالون" لعلاج السكري

الإثنين 2018.10.15 03:42 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 247قراءة
  • 0 تعليق
شعار وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية

شعار وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية

أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية تعميما إلى مديري المناطق الطبية ومديري المستشفيات الحكومية والخاصة، والأطباء والصيادلة ومساعدي الصيادلة ومديري الصيدليات الحكومية والخاصة؛ بسحب جميع التشغيلات للمستحضر الطبي "ديالون - Dialon 500mg F.C. Tablet" للشركة المصنعة الخليج للصناعات الدوائية "جلفار"، والمستخدم لعلاج مرض السكري والذي يحتوي على المادة الفعالة "Metformin HCL".

جاء ذلك خلال الجولة التفتيشية التي نفذها مفتشو وزارة الصحة ووقاية المجتمع على مصنع "جلفار".

وقالت الوزارة، في بيان، الاثنين، إن هذه الخطوة تأتي لفشل الدواء في الدراسات الذوبانية المقارنة بالمستحضر المرجعي، كما تلقت الوزارة تقريرا من هيئة الغذاء والدواء السعودية يشير إلى فشل المنتج لنفس السبب .

من جهته أكد الدكتور أمين حسين الأميري، الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، رئيس اللجنة الوطنية العليا لليقظة الدوائية، أنه تم إصدار تعميم السحب بناء على ما ورد في تقرير مفتشي وزارة الصحة ووقاية المجتمع، حيث تقرر بعد التحقق من الأدلة سحب جميع التشغيلات للمستحضر "ديالون- Dialon "والمستخدم لعلاج مرض السكري علماً بأنه مسجل في إدارة الدواء بوزارة الصحة ووقاية المجتمع.

وأوضح الأميري أن التعميم تضمن الطلب من المورد سحب جميع التشغيلات لهذا المنتج من القطاعين الصحيين العام والخاص، والطلب من جميع ممارسي الرعاية الصحية عدم استخدامه إن وجد لديهم، حيث يجب على جميع الصيدليات التوقف عن صرف المنتج وإعادته للمورد، مشيرا إلى أنه في حال حدوث أي آثار جانبية ناجمة عن استخدام هذا المنتج يجب التواصل مع الوزارة على رقم الهاتف 2301448-04 أو البريد الإلكتروني pv@moh.gov.ae .

وناشد أفراد المجتمع عدم تداول أو استخدام المنتج المذكور، والتخلص منه في حال وجوده، مع ضرورة مراجعة الطبيب لتوفير بدائل دوائية، مؤكدا وجود بدائل دوائية يمكن اللجوء إليها.

وتابع الأميري أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع على اتصال يومي مع المصانع الدوائية المحلية وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وهيئة الأدوية الأوروبية والأسترالية، وفي حال إصدارها أي تحذير يتعلق بالأدوية تقوم على الفور بإصدار تعميم لجميع الجهات الصحية والمعنية بضرورة سحب هذه الأدوية وإتلافها؛ حفاظا على صحة وسلامة أفراد المجتمع.

تعليقات