مجتمع

مفوضية اللاجئين: نقل 130 خارج ليبيا في أول عملية خلال 2019

الخميس 2019.1.31 12:09 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 250قراءة
  • 0 تعليق
نقل لاجئين خارج ليبيا - صورة أرشيفية

نقل لاجئين خارج ليبيا - صورة أرشيفية

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين نقل 130 شخصا خارج ليبيا إلى النيجر، الإثنين، في أول عملية إجلاء خلال 2019.

وذكرت المفوضية، في بيان، أن الأشخاص الذين نقلوا كانوا محتجزين في ظروف قاسية لأشهر متواصلة، مشيرة إلى دعوتها سابقا لإطلاق سراحهم، موضحة أنها نقلتهم أولا إلى مركز التجمع والمغادرة في العاصمة الليبية طرابلس، الذي افتتح في ديسمبر/كانون الأول الماضي، ثم أنهت إجراءات سفرهم إلى خارج ليبيا.

فيما قال فنسنت كوشتيل، المبعوث الخاص للمفوضية لمنطقة وسط البحر المتوسط: "هؤلاء الذين جرى إجلاؤهم يجسدون مدى ضرورة إنهاء احتجاز اللاجئين والمهاجرين في ليبيا، وإلى حين حصول ذلك تمثل عمليات الإجلاء شريان حياة حقيقيا".

وذكرت المفوضية أن كل الأشخاص الذين نقلوا إلى النيجر استضيفوا في مركز العبور الطارئ بالعاصمة نيامي، حتى يتسنى إعادة توطينهم.

وحسب البيان، بإتمام عملية النقل الأولى في 2019 يصل عدد من نقلتهم من ليبيا بواسطة المفوضية منذ ديسمبر/كانون الأول 2017 حتى الآن إلى نحو 3016 شخصا، إضافة إلى عملية النقل إلى النيجر.

وفي إطار برنامج إعادة التوطين، ذكرت المفوضية أن 93 لاجئا من جنسيات سورية وسودانية وإريترية غادروا طرابلس خلال 2019 باتجاه تيميسورا غرب رومانيا؛ إذ يقضون أسابيع عدة في مركز العبور الطارئ التابع للمفوضية، قبل انتقالهم إلى بلدان إعادة التوطين.

تعليقات