سياسة

رئيس مجلس النواب الأمريكي: الإمارات أكبر حليف لنا

الخميس 2018.1.25 06:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 615قراءة
  • 0 تعليق
براين أشاد بمستوى العلاقات مع الإمارات

براين أشاد بمستوى العلاقات مع الإمارات

أشاد رئيس مجلس النواب الأمريكي، بول براين، بمتانة العلاقات بين بلاده والإمارات، مشددا على ضرورة مزيد من التعاون، خاصة فيما يتعلق بردع إيران عن أنشطتها التخريبية، وكذلك مكافحة الإرهاب.

وجاء ذلك في ندوة بأكاديمية الإمارات الدبلوماسية بأبوظبي، اليوم الخميس، استضافت براين والسفير الإماراتي لدى واشنطن يوسف العتيبة.

واستهل راين حديثه بالإشادة بالمستوى الذي وصلت إليه العلاقات مع الإمارات، قائلا إنه يسعده استقبال المزيد من الطلاب الإماراتيين بالولايات المتحدة. 

وفيما يخص الأوضاع الإقليمية والدولية اعتبر راين أن مجلس الأمن الدولي لم يصدر قرارات كافية لردع إيران عن الاستمرار في أنشطتها بالمنطقة، خاصة أنها ما زالت تدعم المليشيات في سوريا واليمن، وتجري اختبارات تطوير برنامجها الصاروخي.

العتيبة وبراين خلال الحوار

وفي إشارة إلى تأثير هذه السياسات على الداخل الإيراني، حذر المسؤول الأمريكي طهران من تزايد النقمة الشعبية على إنفاق الأموال على المليشيات بدلا من مشاريع التنمية، مذكرا إياها بالاحتجاجات الواسعة التي نشبت في نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي واستمرت عدة أيام ضد الأوضاع الاقتصادية، وضد التدخلات الإيرانية في الخارج.

كما شدد راين على ضرورة منع إيران من أن يكون لها موطئ قدم في سوريا عبر مليشيا حزب الله الإرهابية. وقال "الأهم بالنسبة لنا في سوريا هو هزيمة تنظيم داعش الإرهابي ومنع إيران من بناء جسر بري ومنع مليشيا حزب الله من ترسيخ موطئ قدم له".

وأضاف راين "نحن نركز على التهديد الإيراني الذي له صلة بالاستقرار الإقليمي" في الشرق الأوسط، موضحا أن الإدارة الأمريكية "تسعى لتحميل النظام الإيراني مسؤولية أفعاله. وتتخذ إجراءات ملموسة للحد من النزعة التوسعية الإيرانية".

وتطرق راين أثناء الجلسة الحوارية أيضا إلى الحرب في اليمن والتعاون العسكري بين الولايات المتحدة والإمارات في التصدي للانقلابيين الحوثيين وشبكة القاعدة الإرهابية في جنوب اليمن.

واختتم براين حديثه بمخاطبة الإماراتيين بقوله: "أنتم أكبر حليف لنا ونحن أقوى حليف لكم".

العتيبة رحب بتصريحات براين حول إيران والإرهاب

من ناحيته، رحب العتيبة بزيارة براين، وبدعوته لزيادة التعاون مع دول المنطقة، قائلا: "علينا أن نبتعد عن فكرة أن الغرب ضدنا ومختلف عنا".

وفي الملف الإيراني، أكد العتيبة كلام المسؤول الأمريكي بأنه يجب وضع حد للأنشطة الإيرانية التخريبية بالمنطقة، وأنه "عليهم (الإيرانيين وحلفاءهم الحوثيين) أن يدفعوا ثمن أفعالهم".

وقبل زيارته للإمارات، زار براين السعودية، والتقى العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وهو ما لقي ترحيبا من العتيبة، الذي قال إنه يصب في اتجاه تفعيل مكافحة الإرهاب.

تعليقات