سياسة

"الشيوخ" الأمريكي ينهي شلل المؤسسات بإقرار اتفاق الموازنة

الجمعة 2018.2.9 12:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 687قراءة
  • 0 تعليق
مبنى الكونجرس الأمريكي- رويترز

مبنى الكونجرس الأمريكي- رويترز

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي، في ساعة مبكرة من اليوم الجمعة، اتفاق الموازنة الذي يشمل تمويلا للحكومة بهدف الحيلولة دون توقف أعمال مؤسساتها.

لكن الإقرار جاء بعد فوات الأوان، حيث يجري بالفعل إغلاق للخدمات الاتحادية، الأمر الذي يعد انتكاسة محرجة للكونجرس الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

وتعني موافقة مجلس الشيوخ على الموازنة وحزمة التمويل الهادفة إلى وقف إغلاق الحكومة أنها ستُرفع بعد ذلك إلى مجلس النواب، الذي يشهد انقساما بين الأعضاء وهو الأمر الذي يجعل تمريرها غير مؤكد.

وبدأ إغلاق الحكومة بالفعل بحلول منتصف الليل، وهو ثاني إغلاق من نوعه في عام 2018، تحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي لعب دورا محدودا في محاولات زعماء الحزب في وقت سابق من الأسبوع، للحيلولة دون حدوث الإغلاق.

ووجه مكتب الولايات المتحدة لإدارة شؤون الموظفين ملايين الموظفين الاتحاديين، بعد مرور وقت قليل على حلول منتصف الليل، بمراجعة جهات عملهم بشأن وجوب توجههم إلى العمل من عدمه اليوم الجمعة.

وكان أحد أعضاء مجلس الشيوخ عرقل، على مدى ساعات، الخميس، التصويت على النص، الذي كان يفترض أن يوافق عليه المجلس قبل منتصف ليل اليوم نفسه، من قبل المجلسين تحت طائلة دخول المؤسسات الفيدرالية في حالة "إغلاق" هي الثانية في غضون 3 أسابيع إذا لم تحصل على الأموال.


تعليقات