سياسة

عقوبات أمريكية على 5 شركات إيرانية

الجمعة 2018.1.5 12:16 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 490قراءة
  • 0 تعليق
ستيفن منوتشين وزير الخزانة الأمريكي

ستيفن منوتشين وزير الخزانة الأمريكي

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الخميس، فرض عقوبات على 5 هيئات إيرانية في إطار قانون العقوبات، وذلك عقب أسبوع من الاحتجاجات الشعبية ضد فساد نظام الملالي. 

وجاء في بيان صادر عن الوزارة أن 5 شركات صناعية، هي فروع لمجموعة الشهيد باقري الصناعية التي سبق وأن وضعت على اللائحة السوداء الأمريكية، قد وضعت ايضا على هذه اللائحة، الأمر الذي يجمد كل أصولها في الولايات المتحدة، ويمنع أي تعامل تجاري معها، كما يمنع دخولها إلى النظام المالي الأمريكي.

وتابع البيان أن "الولايات المتحدة ستواصل مواجهة النوايا الخبيثة للنظام الإيراني عبر إضافة عقوبات تستهدف الخروقات لحقوق الإنسان".

وقال وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوتشين إن "هذه العقوبات تستهدف كيانات أساسية متورطة في برامج الصواريخ الباليستية التي تعطيها إيران أولوية على حساب البحبوحة الاقتصادية للشعب". 

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، أن لديها "صلاحيات واسعة" لمحاسبة المسؤولين عن أعمال عنف أو مراقبة أو سرقة بحق المتظاهرين في إيران.

وذكرت الوزارة في بيان، أنها تندد "بأشد العبارات" أعمال قتل واحتجاز مرتبطة بالاحتجاجات. وأوضحت "نقول لضحايا النظام الإيراني: لن ننساكم".


من جهته، كشف مسؤول كبير فى الإدارة الأمريكية، أمس الأربعاء، أن البيت الأبيض يعتزم فرض عقوبات على عناصر في النظام الإيراني أو مؤيدين له، متورطين في "قمع" التظاهرات الاحتجاجية بإيران.

وأضاف المسؤول- الذى طلب عدم ذكر اسمه "ننظر في كل الاحتمالات"، مشيراً إلى أن سلطات الرئيس دونالد ترامب تسمح له باستهداف منظمات أو أشخاص متورطين في انتهاك حقوق الإنسان أو فرض الرقابة أو منع التجمعات السلمية.

وكان الرئيس ترامب قد قال إن الولايات المتحدة سوف تقدم الدعم للشعب الإيراني في الوقت المناسب. وتابع في تغريدة على موقع "تويتر" أنه "يحترم الشعب الإيراني لمحاولته استعادة الحكم من الحكومة الفاسدة".

تعليقات