اقتصاد

روسيا تقلص اعتمادها على الدولار ردا على العقوبات الأمريكية

الإثنين 2017.8.7 04:32 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 569قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الروسي

الرئيس الروسي

 نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف قوله اليوم الاثنين إن بلاده ستسرع في العمل على تقليص اعتمادها على أنظمة الدفع الأمريكية وعلى الدولار كعملة لتسوية المعاملات ردا على العقوبات الأمريكية

وقال ريابكوف "سنكثف بالطبع الجهود المتعلقة ببدائل الاستيراد والاستعاضة عن الاستيراد بالإنتاج المحلي، وتقليص الاعتماد على أنظمة الدفع الأمريكية، وعلى الدولار كعملة تسوية، وما إلى ذلك. هذا ما تلحّ إليه الحاجة.

كان رئيس الوزراء الروسي، ديمتري ميدفيدف قد أعلن إن العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على بلاده تبلغ حد إعلان "حرب تجارية شاملة" على موسكو، مضيفاً أن الموافقة عليها "أثبتت ضعف الإدارة الأمريكية".

ووقّع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل أيام على قانون يفرض عقوبات ضد كل من روسيا وإيران وكوريا الشمالية.

وفرض القانون مجموعة قاسية جديدة من العقوبات على روسيا، بسبب اتهامها بالتدخل في انتخابات الرئاسة الأمريكية لصالح ترامب العام الماضي وضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية. كذلك إيران وكوريا الشمالية بسبب تجاربهما الصاروخية الأخيرة.

من ناحيته، رفض الاتحاد الأوروبي إقرار الكونجرس العقوبات الأخيرة، وأعربت المفوضية الأوروبية عن قلقها من التبعات الممكنة لهذه العقوبات إزاء انعكاساتها السياسية السلبية المحتملة، مذكرة بأهمية التنسيق بين كل دول مجموعة السبع قبل اتخاذ مثل هذه القرارات.

تعليقات