صحة

8 طرق للاسترخاء ومواجهة الاكتئاب

السبت 2018.7.28 03:27 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 909قراءة
  • 0 تعليق
طرق للاسترخاء والاستجمام والتغلب على الاكتئاب

طرق للاسترخاء والتغلب على الاكتئاب

ازدادت في الفترة الأخيرة حدة التوتر والقلق والشعور بالاكتئاب بين الأفراد على مستوى العالم أجمع، وقد يحول الاكتئاب حياة الإنسان إلى معاناة حقيقية، ويكون من الصعب على الإنسان التخلص من هذا الشعور ما إذا كان ضعيفاً.

ولهذا، على الفرد في تلك الحالة اللجوء إلى طرق للاسترخاء والاستجمام للتغلب على الاكتئاب، وللتعرف على طرق للاسترخاء والاستجمام والتغلب على الاكتئاب اتبع السطور التالية..

طرق للاسترخاء والاستجمام والتغلب على الاكتئاب 

جلسات التدليك

جلسات التدليك تعد من أولى طرق الاسترخاء والاستجمام التي أثبتت نتائجها الفعالة، فقد أثبتت إحدى الدراسات أن هؤلاء من يخضعون لجلسات التدليك قبل القيام بحدث مهم في حياتهم المهنية يقدمون على أداء أفضل في الحياة المهنية الخاصة بهم، حيث إن ارتخاء العضلات يساعد على خفض مستويات هرمون الكورتيزول بالجسم.

التأمل

 من أبرز طرق الاسترخاء والاستجمام هي التأمل بطريقة إيجابية، فقد أثبتت الأبحاث والدراسات أن التأمل الإيجابي، والجلوس في مكان هادئ، يجعل الفرد سعيداً، ويخلصه من التوتر والشعور بالاكتئاب، حيث إنه بهذا يساعد التأمل على عثور الفرد على سلامه الداخلي.

ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية من أبرز الطرق التي تمنح من يقوم بها الشعور بالراحة، وتقضي على الاكتئاب سريعا، حيث يمكن للشخص الذي يعاني من الاكتئاب أن يتخلص منه سريعاً فقط عن طريق ممارسة التمارين الرياضية، فمن المعروف أن استرخاء العقل وراحة البال تأتي من استرخاء الجسم وراحته، حيث إرسال العقل الإشارات التي تمنح الجسم الشعور بالاسترخاء والراحة، وهذا يعمل بدوره على الخفض من مستويات التوتر، وبالتالي القضاء على الاكتئاب.

وممارسة التمارين الرياضية تساعد على إفراز هرمون الأندروفين المفيد في منح الجسم الشعور بالراحة.

حمام دافئ 

أفضل طرق الاسترخاء والاستجمام هي اللجوء إلى حمام دافئ، حيث أثبتت الدراسات أن الماء الدافئ يعمل على تنشيط الدورة الدموية ومن ثم التخفيف من تشنجات العضلات، والقضاء على الآلام، ويساعد على التخلص من التوتر ومنح الشعور بالراحة، والقضاء على الاكتئاب، والتحسين من الحالة النفسية.

كما أن الساونا تعمل على التخلص من الاكتئاب، بالإضافة إلى التخلص من العديد من الأمراض مثل الربو، والتهاب المفاصل، والتهاب القصبات الهوائية الحاد، وله الدور الكبير في القضاء على السموم، ويعمل على إذابة الدهون.

التنفس بعمق 

 عملية الشهيق والزفير بعمق تعمل على زيادة نسبة الأكسجين الواصلة إلى الدماغ، وهذا هو ما يعمل على تحفيز الجهاز العصبي، وبالتالي تحسين أداء أعضاء الجسم، والشعور بالاسترخاء.

تقنية شد أصابع القدمين وارتخائها

 تهدف فكرة شد أصابع القدمين وارتخائها إلى الربط بين الاسترخاء والأحاسيس الجسدية، فكل ما عليك هو أن تقوم بشد عضلات أصابع القدمين لمدة ٥ ثوان، ومن ثم ارتخائها، وعليك بتكرار العملية عدة مرات.

الخيال يقضي على الاكتئاب

إذا كنت تنوي الحصول على المزيد من الاسترخاء والاستجمام وتقضي على الاكتئاب سريعا، يمكنك أن تجرب أن تجول بمخيلتك في رحلة خيالية من صنعك أنت، حيث تذهب إلى أجمل الأماكن على الإطلاق بخيالك، وتستمتع بكل ما تحب أن تفعله، وهذه الطريقة تعمل على منح الفرد الشعور بالسعادة والراحة النفسية، والقضاء على الاكتئاب.

الاستماع إلى الموسيقى

 تعرف الموسيقى بأنها غذاء الروح، فلا يهم ما هي نوعية الموسيقى التي تستمع إليها، ولكن المهم هو الهدف من الاستماع لها، حيث تساعد مستمعها على الدخول في حالة نفسية جيدة تعمل على التخفيف من الاكتئاب وتمنح الفرد الشعور بالسعادة والاستجمام والاسترخاء، ومن الجدير بالذكر وجود العديد من الأطباء يستخدمون تقنية الموسيقى للراحة النفسية وعلاج المرضى من الاكتئاب، وبعض الأمراض الأخرى.

تعليقات