صحة

وداعاً لجراحات إنقاص الوزن.. عقار جديد لعلاج السمنة

الأحد 2018.6.17 10:41 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1459قراءة
  • 0 تعليق
عقار جديد لعلاج السمنة والسكري

عقار جديد لعلاج السمنة والسكري

نجح علماء جامعة هارفارد الأمريكية في تطوير عقار يؤخذ بالفم، يحل محل جراحات إنقاص الوزن، مما يفتح الباب بشكل واسع لعلاج السمنة والسكري من النوع الثاني، وذكرت صحيفة الإندبدنت البريطانية نقلا عن علماء الجامعة الأمريكية، أن العقار يحاكي فوائد عمليات حزام المعدة أو تغيير مسار الأمعاء.

ويغلف العقار الأمعاء الدقيقة مما يقلل من قدرتها على امتصاص السكريات والمواد المغذية الأخرى، وأكد العلماء أن هذا يمكن أن يسمح بتحقيق فوائد لعلاج البدانة بشكل مؤقت مع انخفاض المخاطر وانخفاض التكلفة.

وأوضح العلماء أنهم استخدموا الهندسة الحيوية لتطوير العقار الذي يتميز بالالتصاق حتي يتعلق بشكل جيد بالقناة الهضمية ثم تتبدد آثاره بعد بضع ساعات.

وقد اختبر فريق العلماء العقار في الفئران حتى الآن، وستكون هناك حاجة لإجراء المزيد من التجارب لإثبات أن العقار آمن وفعال في المرضى الذين بحاجة للعلاج.

وأشاروا إلى أن المكون الرئيسي هى مادة "سوكر الفات"، وهي مادة معتمدة بالفعل وآمنة للاستخدام في علاج قرحة المعدة والأمعاء، وأضافوا أن المادة يمكن أن تصنع في مسحوق وتوضع في عقار يمكن أن يبتلعه المريض بل تناول أي وجبة لمحاكاة تأثيرات الجراحة.

وفي التجارب التي أجريت على الفئران تبين أن العلاج يغير امتصاص المغذيات من الغذاء، وكانت مستويات السكر في الدم في القوارض التي تلقت العقار أقل بنسبة ٤٧% من الفئران التي لم يتم علاجها، مما أدى إلى عدم امتصاص السعرات الحرارية.

تعليقات