مجتمع

لماذا ينام الرجل بشكل أفضل وأعمق من النساء؟

الجمعة 2017.8.11 11:05 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 2742قراءة
  • 0 تعليق
تلك هي أسباب نوم الرجال بشكل أفضل من النساء!

لماذا ينام الرجل بشكل أفضل وأعمق من النساء؟!

لاأحد من البشر سواء من الرجال أو النساء يستطيع التخلي عن النوم؛ فهو ضمانة ووسيلة لإعادة شحن الطاقات الجسدية والعقلية لاستمرار جميع الكائنات الحية وليس للجنس البشري فقط.

ولكن النساء تتعجب من قدرة الرجال الغريبة على النوم بشكل سريع وبعمق شديد جدا لدرجة تثير غيرة الكثيرات منهن.

والحقيقة أن هناك عدة أسباب علمية وطبية، حسب دراسات حديثة، أعطت الرجال القدرة على على النوم والاستفادة منه بشكل يفوق النساء.. نرصد أهمها:

1- الهرمونات  

تمر المرأة بالكثير من التغييرات الهرمونية في جميع مراحلها السنية سواء في سن البلوغ وأثناء الدورة الشهرية والحمل أو بعد ذلك من مراحل؛ فهناك دراسات طبية تؤكد أن المرأة سواء في فترة الحمل أو في سن اليأس لا تستطيع النوم بعمق بسبب التغير الدائم في نسبة الهرمونات بداخل الجسم. 

وبالتأكيد لا يمر الرجال بأي تغيرات داخلية أو المعاناة من خلل في الهرمونات، وهو ما يجعل النوم بعمق وبسرعة من أبرز الأعمال التي يقوم بها الرجال. 

2- كثير من القلق قليل من النوم! 

السبب الآخر الذي يجعل النساء يأخذن وقتا أطول للاستغراق في النوم هو أنهن كائنات عاطفية ويتأثرن بالأحداث التي سبقت وقت النوم؛ حيث بينت الأبحاث أن النساء أكثر حساسية عاطفيا، وهذه المشاعر يمكن أن تكون سببا رئيسيا في عدم القدرة على النوم أو عدم الإحساس بالراحة أثناء النوم. 

ولا يعني تسبب بعض المشاعر في الأرق بالنسبة للنساء أنهن ضعيفات، بل يدل هذا الأمر على أنهن أكثر قدرة على ضبط مشاعرهن، بالإضافة إلى أنه دليل على قدرة النساء العالية في معايشة المشاكل حتى أثناء النوم لإيجاد الحلول. 


3- استخدام العقل  

وجد الباحثون في جامعة لوغبوروغ في إنجلترا أن المرأة تستخدم عقلها بشكل أكبر وأعنف من الرجل؛ فخلال اليوم الواحد تقوم المرأة بإرهاق عقلها في القيام بالكثير من الوظائف في الوقت نفسه والتفكير في الحلول لمشاكلها الخاصة، وكل تلك الأمور بكل تأكيد تجعل المرأة ترهق عقلها؛ ما يؤثر بالسلب على جودة النوم الذي تحصل عليه بالمقارنة بالرجل. 

4- أرق أكثر 

أشارت مؤسسة النوم الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بحالات شديدة وممتدة من الأرق أكثر من الرجل، والمثير في الأمر أنه وفقا للاستطلاع الذي أشرفت عليه المؤسسة فإن الأسباب وراء معاناة النساء من الأرق بنسبة أكبر من الرجال لا يزال مجهولا. 


5- هرمون "الميلاتونين" 

وفقا للأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة الأمريكية حول أسباب تمتع الرجال بنوم أعمق وأفضل من الرجال؛ وجد الباحثون أن أجساد الرجال تفرز كميات أكبر من هرمون "الميلاتونين" -وهو الهرمون الذي يجعل البشر يشعرون بالنعاس- وهو ما يفسر عدم قدرة المرأة على مجاراة الرجل في الحصول على نوم عميق وسريع. 

6- أقوى من الرجال  

تتمتع المرأة بقدرة كبيرة عقليا وجسمانيا في التعامل بشكل إيجابي مع متطلبات الحياة على الرغم من عدم الحصول على عدد ساعات النوم الكافي على عكس الرجل تماما الذي من الممكن أن يرتكب الكثير من الأخطاء إذا لم يحصل على كفايته من النوم.

تعليقات