مجتمع

البرازيل تعلن حالة الطوارئ بسبب الحمى الصفراء

الإثنين 2018.1.22 01:09 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 240قراءة
  • 0 تعليق
البعوض الناقل الأساسي لمرض الحمى الصفراء

البعوض الناقل الأساسي لمرض الحمى الصفراء

أعلنت ولاية ميناس غرايس في جنوب شرق البرازيل حالة الطوارئ الصحية بسبب انتشار مرض الحمى الصفراء القاتل.

والحمى الصفراء، مرض فيروسي ينتقل عبر أنواع معينة من البعوض، ويدمر أنسجة الكبد والكليتين، ومن أعراضه انخفاض كمية البول وتوقف الكبد عن تأدية وظائفه كما ينبغي، وتجمع أصباغ صفراء في الجلد مما يغير لون الجلد فيميل إلى الاصفرار ومن هنا جاء اسم المرض.

وتوفي 15 شخصاً على الأقل بسبب الإصابة بهذا المرض منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي إضافة إلى إصابة العشرات في مدينة بيلو هوريزونتي، عاصمة الولاية.

وبدأت السلطات الصحية في البرازيل برنامجاً للتحصين بالأمصال المضادة للحمى الصفراء في 3 ولايات بجنوب البلاد.

البرازيل تبدأ برنامجا للتحصين بالأمصال المضادة للحمى الصفراء في 3 ولايات

لكن طوابير انتظار طويلة ظهرت أمام العيادات ومراكز الرعاية الصحية في مدينتي ريو دي جانيرو وساو باولو وسط مخاوف حيال نفاد الأمصال المضادة.

وفي الأرجنتين، تقف طوابير الانتظار في مدينة بيونس أيرس وغيرها من المدن الرئيسية طلبا للحصول على الأمصال المضادة للحمى الصفراء، إذ يخطط الآلاف من الأرجنتينيين للسفر في رحلات سياحية إلى البرازيل لحضور المهرجانات السنوية.

ولا تزال ولاية ميناس غرايس هي الأكثر تضرراً بين الولايات البرازيلية من انتشار هذا المرض، إذ تأكدت إصابة 475 شخصاً بالحمى منذ يونيو/ حزيران الماضي علاوة على وفاة 162 آخرين جراء الحمى الصفراء.

ومن المتوقع أن تستمر حالة الطوارئ الصحية لستة أشهر، ما يسمح للسلطات الصحية بطلب خدمات خاصة وشراء المواد اللازمة لمكافحة المرض، كما أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أنه من الضروري أن يتلقى المسافرون إلى ساو باولو المصل المضاد للمرض قبل السفر بعشرة أيام على الأقل مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي التعرض لعضات البعوض.

تعليقات